رئيس التحرير
عصام كامل

٤٠٪ زيادة في البرامج الضارة المتعلقة بنظام لينكس

أمن المعلومات
أمن المعلومات
أكد تقرير حديث عن أمن المعلومات أن المجرمون الإلكترونيون يستخدمون برامج Linux الضارة ووفقًا لـ Intezer، هناك زيادة بنسبة 40% في مجموعة البرامج الضارة المتعلقة بنظام Linux خلال العام الماضي، وزيادة بنسبة 500% في البرامج الضارة Go-written  في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، حيث يعمل المهاجمون على تسريع عملية الترحيل إلى برامج Linux الضارة، والتي يمكنها العمل بسهولة أكبر على منصات مختلفة، بما في ذلك البيئات السحابية.


وأوضح التقرير أن وباء كورونا يؤثر بشكل كبير في قائمة العلامات الأكثر تعرضًا لانتحال بريدها الإلكتروني – فوسط تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد، جاءت العلامات التي تقدم أدوات التعاون مثل جوجل ودروب بوكس ومايكروسوفت، وعلامات التسوق عبر الإنترنت مثل أمازون و"بي بال"، ضمن قائمة أكثر عشر علامات تعرضًا لانتحال بريدها الإلكتروني لعام 2020.

كما جاءت كل من منصتي يوتيوب وفيسبوك، اللتين اتجه إليهما المستهلكون للحصول على الأخبار العام الماضي ضمن هذه القائمة.

وكان من المفاجئ ظهور علامة أديداس للمرة الأولى ضمن القائمة، حيث احتلت المركز السابع، ولربما يُعزى ذلك إلى زيادة الطلب على أحذية Yeezy وSuperstar.

برامج الفدية



وكشف التقرير عن أن برامج الفدية تستفيد من نماذج الأعمال المربحة حيث  تعتبر برامج الفدية سببًا في واحد من كل أربع هجمات استجابت لها منصة X-Force خلال العام 202، مع تطور الهجمات لتشمل أساليب ابتزاز مزدوجة، وباستخدام هذا النموذج، قامت منصة X-Force بتقييم Sodinokibi - وهي مجموعة برامج الفدية الأكثر شيوعًا في عام 2020 – والتي حققت أرباحًا كبيرة خلال العام الماضي.

ووفقًا للتقرير، تقدر المنصة بأن مجموعة برامج الفدية هذه حققت أكثر من 123 مليون دولار في العام الماضي، مع قيام ما يقرب من ثلثي ضحاياها بدفع فدية.

وقال التقرير إن الاستثمار في البرامج الضارة مفتوحة المصدر يهدد البيئات السحابية حيث سعت العديد من الشركات إلى تسريع اعتمادها على السحابة مع تفشي وباء كوفيد-19 وهو ما بعد أمرا بالغ الخطورة من شأنه تهديد الأمن المعلوماتي لكثير من المستخدمين. 
الجريدة الرسمية