رئيس التحرير
عصام كامل

خبراء: الاهتمام بالأمن السيبراني لم يعد رفاهية

امن المعلومات
امن المعلومات
قال المهندس علي عزام خبير أمن المعلومات ونائب الرئيس التنفيذي بشركة MCS إن الأمن السيبراني أصبح ركيزة أساسية ذات قيمة مضافة لكافة الحلول والتطبيقات والخدمات الرقمية وخاصة في القطاع المصرفي.


وأضاف عزام أن الأمن السيبراني لم يعد رفاهية أو اختيارا مشيدا بما يجري إنجازه في مصر حاليا خلال عملية التحول الرقمي من خلال إنشاء مراكز متكاملة للبيانات وخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة مؤكدا أن ذلك ليس نموا عاديا وإنما قفزات هائلة وحان الوقت للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال من أجل تأسيس كوادر تستطيع العمل وتحقيق نمو ذاتي في هذا المجال.

استثمارات الحلول الأمنية 
وقال عصام أحمد رئيس شركة LogRhythm  مصر إن هناك نمو هائل في حجم الاستثمارات في مجال الحلول الأمنية في مصر وأن نسب النمو السنوية منذ عام 2018 تبلغ 15% سنويا ومن المتوقع أن تزداد نسبة النمو خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح أن سبب ذلك هو زيادة الهجمات الإلكترونية بالإضافة إلى نمو الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي ونمو تحليل البيانات الضخمة مشيدا بعملية التحول الرقمي في مصر والتركيز في قطاع الأمن المعلوماتي.

وأضاف أن التوسع في إنشاء مراكز العمليات الأمنية للمعلومات يأتي كاستجابة سريعة لمكافحة الهجمات الإلكترونية والثغرات الأمنية التي تسببها مثلما حدث مؤخرا في الهجوم على مايكروسوفت.
 
وأشار مازن دوحجي نائب رئيس شركة LogRhythm في الهند والشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا إلى أنه مع التسارع المتلاحق في رؤى التحول الرقمي في منطقتي الشرق الأوسط وإفريقيا ، نجد أننا أمام  التزام كبير واتجاه نحو أساس آمن لاعتماد التطبيقات والخدمات الرقمية الجديدة.
الجريدة الرسمية