رئيس التحرير
عصام كامل

عدسة "فيتو" داخل مجازر الإسماعيلية لرصد استعدادات عيد الأضحى | فيديو

فيتو
تمتلك محافظة الإسماعيلية عددا من المجازر الحكومية والخاصة تخضع جميعها للإشراف المباشر من قبل مديرية الطب البيطرى . 


وحددت المديرية عددا من المجازر لاستقبال المواطنين خلال عيد الأضحى لذبح أضاحيهم والكشف عليها بالمجان، ومن ضمن هذه المجازر المجزر الآلى التابع لمركز ومدينة " أبوصوير" الذي تصل إجمالى مساحته إلى 105 أفدنة، ويضم حظائر للماشية ومحجرا يتسع لـ6000 رأس ماشية ، بالإضافة إلى صالة المجزر الرئيسية والتي تضم خطا آليا معدا للذبح .   






بداية الجولة
ومن جانبه أكد الدكتور سامح أبو ركبة مدير المجزر إن هذا المجزر يعد من أكبر المجازر الآلية في محافظة الإسماعيلية حيث يخضع للرقابة من قبل مدرية الطب البيطرى في محافظة الإسماعيلية والتي يترأسها الدكتور حامد موسى الأقنص والذي وجه برفع درجة الاستعدادات القصوي لاستقبال المواطنين بالمجازر لذبح الأضاحي خلال عيد الأضحى المبارك  .  





مراحل عملية الذبح  

وأشار إلى إن عملية الذبح داخل المجزر تمر بعدة مراحل أولها خروج الماشية من منطقة الحظيرة عبر ممرات حتى الوصول إلى منطقة المجزر حيث تمر في منطقة تسمي " الزنّاقة " وهو ممر ضيق تصل من خلاله إلى حلة الذبح ، حيث يتم الكشف عليها مرة أخرى قبل الذبح ، وفور دخولها للحلة يتم ذبحها طبقا للشريعة الإسلامية .  



و أضاف إنه فور الإنتهاء من عملية الذبح يتم سحبها من الحلة عبر سيور آلية تحملها إلى منطقة التفريغ والتشفية ، حيث يقوم الجزارون بعملية تفريغ أحشاء الذبيحة  و ما يسمي بمرحلة " التجويف"  .  

 مرحلة الكشف بعد الذبح  

ولفت الدكتور" سامح أبو ركبة " إلى إنه يتم إعادة الكشف علي المذبوحات مرة أخرى قبل تختيمها حيث يتم الكشف عليها عن طريق فحص مناطق الرأس ، ومناطق الغدد والكبد، والرئة ، والكلى  والدرنات بالإضافة إلى إنه يتم تحسس الذبيحة بطريقة معينة خلال تفقد لون اللحم وملمسها، ورائحتها .  

كيفية التأكد من سلامة اللحوم  

وأوضح أنه يمكن للمواطن أن يفرق بين اللحوم السليمة بعدة طرق منها :
الشراء من مكان ثقة ومعروف .  

الأختام 

التأكد من ختمها بختم المجازر سواء الختم الدائري الذي تختم به اللحوم الصغيرة، أو الختم المربع المخصص للحوم الكبيرة، ويسجل على الختم التاريخ واسم المجزر والمحافظة، والعلامة السرية.   





وناشد الدكتور سامح أبو ركبة المواطنين بعدم  شراء اللحوم الغير ممهورة بأختام لأنها تعد من اللحوم مجهولة المصدر والتي لم يتم الكشف عليها .
الجريدة الرسمية