رئيس التحرير
عصام كامل

صوامع الإسماعيلية تبدأ في استلام محصول القمح المحلى | صور

جانب من عملية التوريد
جانب من عملية التوريد

بدأت صوامع القمح والحبوب في محافظة الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء ، استلام محصول القمح من المزارعين وذلك طبقا لما كانت أعلنت عنه وزارة الزراعة عن بدء توريد محصول القمح إلى صوامع الجمهورية. 


الزراعة 

ومن جانبه قال المهندس نفادي محمد  مدير عام الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، إن السعة التخزينية للصوامع تبلغ 60 الف طن، وتتكون من 12 صومعة كل صومعة سعتها التخزينية 5 آلاف طن من القمح، وبلغت إجمالى المساحة المنزرعة هذا العام في القنطرة شرق ٩ آلاف و ٩٧٥  فدانا . 

وأشار المهندس نفادي، إلى أن المحصول هذا العام مبشر بالخير وتم اتخاذ جميع استعدادات توريد المحصول المحلى إلى السلع التموينية ويتم صرف مستحقات المزارعيين فورا. 

توريد المحصول 

وأوضح المهندس سمير رمضان مسئول استلام القمح إن عمليات توريد محصول القمح المحلى، تتم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية بعد اخذ العينة، وفقا للضوابط المعلنة بالقرار الوزارى المشترك، لوزارات التموين والزراعة والمالية، وبالأسعار التى تم الإعلان عنها .

وذكر إن الأسعار هي  725 جنيها لدرجة نقاوة 23.5، و و705 جنيهات لدرجة نقاوة 22.5. ويستمر استلامه من المزارعين حتي منتصف شهر يوليو.  

ويشرف على عملية التوريد المهندس محمد عودة وكيل إدارة التموين بالقنطرة شرق . 

أسعار وضوابط التوريد 

وأعلنت الحكومة، اعتماد سعر توريد القمح بواقع 725 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 و715 لدرجة نظافة 23 و705 للأردب درجة نظافة 22 ونصف، 

وناشد السيد القصير وزير الزراعة الفلاحين والمزارعين في كافة المحافظات المصرية بضرورة توريد الكميات المنتجة لمنافذ وزارة التموين للحصول على أكبر كمية ممكنة بهدف تحقيق الاكتفاء من المحصول المحلى.  

ووضعت وزارة التموين خريطة كاملة تقرب المسافات على كل مزارع مصري يزرع قمح، وأماكن قريبة له، ويتم توزيعها على مستوى الجمهورية، ويتم توجيهه من خلال وزارة الزراعة ولاتزيد في بعدها عنه عن 2 أو 3 كيلو عن مكان زراعته للقمح. 

مع التشديد على  ضرورة نظافة القمح الذي يتم استلامه ولا تقل نسبة نظافته عن 22 ونصف، وكلما زادت درجة النظافة زاد السعر للفلاحين، والشرط الأساسي حصد القمح بدرجات رطوبة مناسبة ولا تكون عالية.
وتيسر الصوامع لمزارعي القمح لاستلام الأقماح في الأماكن الآمنة بالنسبة للقمح المصري وأماكن نقله واستخدامه .   







الجريدة الرسمية