رئيس التحرير
عصام كامل

سيد الباروكي: محاولتي لعبور المانش بزعانف "المونو" الأولى في التاريخ

سيد الباروكي خلال
سيد الباروكي خلال التدريبات
أكد السباح العالمي سيد الباروكي ابن محافظة الإسماعيلية، المتخصص في السباحة بزعانف "المونو" أنه يجرى استعداداته النهائية لعبور بحر" المانش " بإنجلترا ، كأول سباح في العالم يعبر المانش بزعانف "المونو " حيث يجرى تلك المحاولة في الفترة من ٢٧ من شهر يونيو الجارى وحتى الأول من الشهر المقبل . 



محاولة عبور المانش 

وأضاف" الباروكي " صاحب الـ ٣٦ عاما لـ فيتو إن فترة إعادة تلك المحاولة بدأت منذ عدة سنوات، وتحديدا منذ عام ٢٠١٨ حيث وضع هدفه نصب عينيه وكان يجرى العديد من المحاولات كمحاكاة لعبوره "المانش" بزعانف "المونو" ، مشيرا إلى أنه قام بالسباحة في مياه النيل لمسافة ٣٦ كيلو متر، كما أنه يقوم بالتدريب في قناة السويس بصفة مستمرة.   


فكرة عبور المانش 
وذكر " الباروكي" أن فكرة عبوره المانش جاءت من منطلق حبه للتفرد والتميز حيث أحب أن يكون هو أول سباح " مونو " في العالم والتاريخ يعبر بحر " المانش " ذلك البحر الأكثر خطورة وصعوبة على السباحين بسبب تياراته المعاكسة والشديدة وبرودة مياهه والتي تجعل عملية السباحة أصعب . 

تدريب يومي ومتواصل 

وأشار " الباروكي " إلى أنه يتدرب يوميا لمدة ٦ ساعات منها ٤ ساعات تدريبات مائية بالإضافة إلى ساعتين في الجيم حيث يحرص على التدريب يوميا للحفاظ على لياقته ومستواه . 

وتعد زعانف " المونو " من أصعب أنواع السباحة لأنها تعتمد على عضلتين في الجسم فقط بخلاف أنواع السباحة التي تعتمد على تحريك كافة أعضاء الجسد. 



طريق العالمية 

يذكر أن السباح العالمي "سيد الباروكي" نشأ في أسرة رياضية وكان والده يعمل ضابطا بالبحرية المصرية، وبدأ مشواره في لعبة السباحة منذ أن كان عمره ٥ سنوات على يد والده حيث كان يمارس السباحة العادية ، ثم انضم لفريق المدرسة العسكرية بالإسماعيلية وهو ابن ١٠ سنوات حقق خلالها العديد من البطولات المحلية، ثم التحق بنادي هيئة قناة السويس منذ سنوات ١٢ وحتى ١٤، وفي سن ١٦ عاما بدأ في لعبة السباحة بزعانف " المونو" ، وحصل على  بطولة الجمهورية والتي أهلته للانضمام إلى صفوف المنتخب الوطني للسباحة لتكون هذه هي نقطة انطلاقة للعالمية للبطولات الدولية والعالمية . 

الاحتراف في أوروبا  

بدأ "الباروكى" طريقه للاحتراف في الأندية الأوروبية في عام ٢٠٠٦ ، حيث وقع لنادى " نورد بادانيا فريدوا " الإيطالي ليصبح بذلك أول سباح" مونو" مصري وعربي يحترف في الأندية الأوروبية .  

وحقق" الباروكي " تاريخ احترافي في العديد من البطولات العربية والدولية ، كما حقق للنادي الذى احترف به العديد من البطولات الدولية خلال المسابقات التي خاضها باسم ناديه في أوروبا ، ليحقق  ٥ جوائز في بطولات العالم للأندية. 


وشارك " الباروكي" في ٣٣ بطولة دولية ، وهو أول عربي ومصرى أفريقي يحترف في أوروبا وحصل على التسجيل في موسوعة جينيس مرتين في قفزة الدولفين من ارتفاع ٢ متر ونصف ويعد أول سباح في العالم يسجل في محاولة عبور المانش بقول ٣٣ كيلو متر ، و أول سباح مصرى يسبح من بحرى إلى ميامي بزعانف " المونو " ، بالإضافة إلى قيامه بالسباحة في نهر النيل لأكثر من ٢٠ كيلو متر . 

ومن المتوقع أن يجرى السباح العالمي "سيد الباروكي " غدا الجمعة تدريبا يعبر من خلاله المجرى الملاحي" لقناة السويس " . 
الجريدة الرسمية