رئيس التحرير
عصام كامل

مركز متقدم لجامعة قناة السويس في التصنيف العالمي QS

بوستر التصنيف
بوستر التصنيف
   أعرب الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس عن سعادته بالتميز الملحوظ لجامعة قناة السويس في أول ظهور لها في التصنيف العالمي QS حيث تقلدت الجامعة المرتبة 1200-1001 عالميًا والمركز الرابع مكرر محليا. 


مسئولي التصنيف 
كما حرصت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على تقديم الشكر لمسئولي التصنيف لما قدموه من جهد لرفع تصنيف الجامعة وظهورها بأفضل الصور وخصت بالذكر الدكتورة  سحر أحمد الشطوري قائم بأعمال مدير مكتب التعاون الدولي رئيس  وحدة التصنيف والدكتور سعيد محمد نوار رئيس وحدة التسويق مكتب التعاون الدولي. 

تصنيف QS 
وأوضحت الدكتورة ماجدة هجرس أن  تصنيف كيو إس QS للجامعات هو تصنيف سنوي للجامعات حول العالم ويتم نشره عبر المؤسسة البريطانية كواكاريلي سيموندس،  حيث تصدر QS تقريراً سنوياً تصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية. 

معايير تصنيف الـ QS 
أشارت الدكتورة سحر الشطوري إلى أنه معايير QS تعتمد على ٦ معاير  مهمّة في تقييم الجامعات وترتيبها، والتي تشمل السمعة الأكاديمية ، نسبة الطلبة إلى أعضاء الهيئة التدريسية ، والأبحاث المنشورة لأعضاء هيئة التدريس، ومعدل النشر واستشهادات الباحثين في العالم بالأبحاث المقدمة من الباحثين والأكاديميين في الجامعة. 

وتابع الدكتور سعيد نوار أن معايير التقييم تشمل أيضا آراء جهات التوظيف حول جاهزية وكفاءة خرّيجي الجامعة ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب في الجامعة،  بالإضافة إلى نسبة الطلاب الأجانب والدوليين في الجامعة. 

تنفيذ التعليمات 
ومن جانبه أشاد الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس بالتزام الطلاب بتنفيذ التعليمات الوقائية والخضوع للإجراءات الإحترازية التي أقرتها الجامعة من خلال الحضور الباكر طبقا للمواعيد المحددة ومنع التجمعات والتزاحم قبل وبعد الامتحانات إلى جانب الإجراءات الأخرى. 

توجيه هام 
ووجه رئيس الجامعة، بتوفير جميع مقومات الراحة للطلاب بقاعات الإمتحانات لأداء امتحاناتهم، وتواجد الأساتذة والمراقبين لحل أية مشكلة تطرأ خلال الامتحانات واستطلع آراء الطلاب حول مراعاة توزيع المنهج والأسئلة على الوقت المخصص للامتحان، وسؤال الطلاب عن مدى اتفاقها مع عناصر المنهج وتنوعها لقياس مستوى الفهم. وحث الطلاب على ضرورة الثقة في أنفسهم، مؤكدًا أن التفوق يتحقق من خلال القدرة على الإستنتاج والفهم وإعمال العقل. 

توفير الخدمات اللوجستية 
وأكد الدكتور محمد شقيدف أن الجامعة اتخذت حزمة من الإجراءات والتدابير اللازمة لتهيئة المناخ المناسب للإمتحانات، وتوفير كافة الخدمات اللوجستية للطلاب لتوفير سبل الراحة للممتحنين، وتوفير قاعات كبيرة لتستوعب أعداد الطلاب، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف.
الجريدة الرسمية