رئيس التحرير
عصام كامل

تركيب خزان نيتروجين مسال بمديرية الطب البيطرى بالإسماعيلية | صور

خزان النيتروجين
خزان النيتروجين
 انتهت مديرية الطب البيطرى في محافظة الإسماعيلية،  من تركيب خزان "النيتروجين" المسال،  بهدف الحفاظ على السوائل الحيوانية المستخدمة في عمليات التلقيح الصناعي للحيوانات، وذلك تحت رعاية الدكتور حامد موسى الأقنص وكيل الوزارة مدير المديرية مدير مشروع التحسين الوراثى على مستوى الجمهورية. 


الهدف من تركيب الخزان 
وقالت مديرية الطب البيطري، إن تركيب خزان تانك للنيتروجين المسال بالمديرية  يساعد فى توفير غاز النيتروجين المسال المستخدم في حفظ السائل المنوى المستخدم فى عمليات التلقيح الاصطناعي بكمية وافرة.  

مراكز التلقيح 
جدير بالذكر أن هذا الجهد جاء استكمالا لمجهودات سابقة تم فيها زيادة عدد مراكز التلقيح الاصطناعي على مستوى محافظة الإسماعيلية من ١٨مركز إلى ٣٨ مركزا للتلقيح الاصطناعي بما يعادل مركز التلقيح الإصطناعى بكل وحدة بيطرية على مستوى المحافظة، حيث إن كل مركز لبتلقيح الاصطناعي مزود بأحدث الأدوات من مسدسات تلقيح اصطناعى ، وستروهات جميعها حديثة، كما أن الأطباء البيطريين مدربين تدريبا حديثا متميزا للأشراف والعمل بتلك المراكز . 

السلالات 
ويذكر أن جميع السلالات المستخدمة فى عمليات التلقيح الاصطناعي من أجود الأنواع مما تعطى انتاج ألبان أكثر فى الحيوانات المنتجة للألبان، وناتج لحوم أكثر فى الحيوانات المعدة للذبح مما يساعد فى زيادة دخل للمربى من صغار المربين إلى أصحاب المزارع المختلفة ويعود بالفائدة الاقتصادية على الوطن.



جهود الطب البيطرى  
وكانت  مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية،  نظمت في وقت سابق، ندوة إرشادية بالتعاون مع المعمل الداجنى ، في الإدارة الزراعية بالقصاصين حول " التأمين على رؤس الماشية " وذلك تحت رعاية الدكتور حامد موسي الاقنص مدير مديرية الطب البيطرى ووكيل الوزارة ، والدكتورة وفاء أحمد مدير المعمل الداجنى. 

الغرض من الندوة 
وفي بداية الندوة تحدثت الدكتورة سهير قاسم مدير إدارة الإرشاد البيطري بمديرية الطب البيطرى بالإسماعيلية عن التأمين على الماشية وشروط التأمين، وأهميته ، حيث يهدف هذا التأمين إلى الحفاظ على حق صاحب الحيوان المؤمن عليه في حالات الذبح الاضطراري وحوادث الحريق،  والسرقة، وخيانة الأمانة وغيرها من الأمور التى من الممكن أن تسبب خسارة للمربين. 


التربية الآمنة للدواجن 
كما شملت الندوة الحديث عن التربية الأمنة للطيور والدواجن حيث تناولت الدكتورة دعاء حسين  باحث بالمعمل الداجني عن التربية الآمنة للدواجن في المنازل وأهمية شراء كتكوت عمر يوم، والذبح الأمن للدواجن. 
الجريدة الرسمية