رئيس التحرير
عصام كامل

"مصر أم التاريخ" حلقة برنامج المسحراتى في الإذاعة.. الليلة

مبنى ماسبيرو صورة
مبنى ماسبيرو صورة أرشيفية
تبث إذاعة البرنامج العام حلقة جديدة من برنامج المسحراتي في الثانية إلا الربع بعد منتصف الليل حيث يشدو سيد مكاوى بكلمات في الحلقة تحت عنوان "مصر أم التاريخ ، حيث انتهت إدارة التمثيليات  في البرنامج العام من جدول برنامج المسحراتي من أشعار فؤاد حداد ولحن وأداء سيد مكاوى.  


واعتمد المسئولون في إدارة التمثيليات الـ30 دعاء المسحراتى في رمضان 2021 حيث تم تسليم تلك الأدعية إلى شبكة التنسيق والمكتبات في الإذاعة لوضعها علي أجهزة الاتوميشن الخاص بالبث للمحطات لتكون جاهزة للعرض في موعدها. 

وتتضمن الأدعية مناجاة ودعوة للعمل والعدل والعلم والأمل وحب الوطن حيث تعد فقرة المسحراتي من الثوابت في خريطة شبكة البرنامج العام منذ سنوات طويلة ولها ذكريات عديدة لدى المستمعين باختلاف أعمارهم.

وعلى جانب آخر استغل "محمد رفعت عبدالوهاب" 21 عاما، طالب بكلية التجارة جامعة بني سويف، فترة حظر التجوال التي شهدتها محافظة بني سويف، خلال شهر رمضان من العام الماضي، تزامنًا مع الموجة الأولى من جائحة فيروس كورونا، وأقدم على احياء أجواء شهر رمضان، للقيام بدور "المسحراتي" لإيقاظ أهل قريته "بدهل" التابعة لمركز سمسطا بمحافظة بني سويف.


مسحراتي كورونا
 


وقال محمد رفعت، إن ظروف الموجة الأولى لجائحة كورونا، العام الماضي، والتي تبعها قرارات الحكومة بحظر تجوال وتنقل المواطنين، في الفترة المسائية دفعته لمشاركة أهل قريته هذه الظروف، التي بدأت بمعاونة مجموعة أخرى من شباب القرية لتعقيم المنازل والشوارع، للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا.


مسحراتي فى الحظر
وأضاف: مع دخول شهر رمضان، والذي تزامن مع تطبيق الاجراءات والتدابير الإحترازية، تطورت فكرة المشاركة المجتمعية لأقرر أن أقوم بعمل "المسحراتي" الذي أختفى عن قريتنا منذ سنوات، لإيقاظ من غلبهم النوم من أهالي قريتنا، خاصة مع فترة الحظر التي ألزمت الجميع منازلهم.



طبلة المسحراتي



وتابع: عرضت الفكرة على اصدقائي، لإستشارتهم في رأيهم، ووافقوني على الفور، فأحضرت "الطبلة" وبدأت ممارسة دور "المسحراتي" ، ومنذ الوهلة الأولى لأقت الفكرة إستحسان أهالي القرية التي رأوها تعيد إليهم اجواء الشهر الكريم، في هذه الظروف الإستثنائية، وتفاعل معي أطفال فظلوا يرافقوني طوال تجولي بالشوارع، دون إعتراض من قوات الأمن التي كانت تتابع تطبيق الاجراءات.

وواصل: قبل بداية شهر رمضان، هذا العام، فوجئت ببعض أهالي القرية يطالبوني بإستئناف ما بدأته العام الماضي، وممارسة دور "مسحراتي القرية" وهو ما أسعدني جدًا، خاصة وأنني شعرت بسعادة أهالي القرية جميعًا "رجال ونساء وأطفال" لاحياء الاجواء الرمضانية التي تربينا عليها جميعًا وتتلاشى رويدًا رويدًا.

الجريدة الرسمية