رئيس التحرير
عصام كامل

بالخطوات.. كيف تحافظ على حاسبك وتقلل من أعطاله

الحاسب الآلي
الحاسب الآلي
يتعرض الحاسب الآلي لأعطال متعدده سواء بالسوفت وير أو الهارد وير وهو ما يتسبب في تعطل المصالح لصاحب الحاسب خاصة أن الكمبيوتر أصبح جزءا أساسيا من حياة الكثيرين وفي السطور التالية نرصد أبرز ما يمكن فعله من أجل الحفاظ على الحاسب وحمايته من الاعطال وتقليلها.


- الحماية من أعطال السوفت وير وتتضمن  عدم تحميل برامج خبيثة فقد يحدث في أثناء تصفح البريد الإلكتروني ظهور رسالة بريدية من اشخاص أو مواقع غريبة او اعلانات بريدية على البريد الإلكتروني فيتم فتحها, وللأسف فالغالبية العظمى لهذه الايميلات تحمل فيروسات خبيثة لاجهزة الحاسوب , ويجب الحذر منها وعدم فتح اي من هذه الايميلات وحذفها فورا بدون فتحها.

- ضرورة تحميل برامج الحمايه من الفيروسات مع الحرص على تحميل تلك البرامج من المواقع الرسمية لهذه البرامج. 

- تجنب الدخول إلى  المواقع المشبوهة  مثل مواقع القرصنة, أو المواقع الاباحية او غيرها حيث تمتلئ تلك المواقع بالبرمجيات الخبيثة وتدخل هذه الفيروسات على أجهزة الحاسوب مما تسبب أضرارا بالغة في الحاسب. 

- اختيار كلمة السر قوية سواء للجهاز والبريد الإلكتروني والبرامج الموجودة على أجهزة الحاسب من أجل حماية  الجهاز من الاختراق.

- الاستخدام الصحيح لكروت الذاكرة والفلاش ميموري حيث يجب فحص هذه الكروت قبل وضعها بالجهاز, وعدم استخدام اي كروت أشخاص لا نعرفهم أو ونثق فيهم، وعند الضرورة لاستخدام مثل هذه الكروت يجب فحصها وتشغيل برامج الحماية المناسبة لعدم تسرب اي فيروس أو برنامج ضار لأجهزة الحاسب.

- أما بالنسبة للهارد وير فأبرز ما يمكن تجنبه هو أعطال ارتفاع الحرارة التي تعد أحد أخطر المشاكل التي تتعرض لها اجهزة الحاسب  نتيجة التشغيل لفترات طويلة, أو نتيجة لعطل مروحة التبريد الملحقة بهذه الأجهزة, ولذلك يجب  عمل صيانة دورية لمروحة التبريد وتنظيفها بصفة مستمرة و تغييرها فورا في حال حدوث عطل  هذه المروحة.

- الحماية من الأتربة التي  تؤثر في الحاسب, لأنها  تدخل الى مكوناته وتتراكم بصورة كبيرة داخله مما تجعله يتحول إلى  عازل حراري وبالتالي يمنع من تبديد الحرارة وتبريد المكونات بداخل الحاسوب والحل هو القيام بصيانة دورية للقيام بتنظيف وازالة الغبار بصفة مستمرة باستخدام مدفع هواء.
 
- عدم تشغيل الجهاز وإطفائه بشكل متكرر وعشوائي مما قد يتسبب في  عطل خطير بالهارد ديسك, وأيضا لعطل بوحدة التحكم الكهربي (البور) ولهذا يجب تنظيم تشغيل الحاسب وإطفاؤه بطريقة منظمة وصحيحة.
الجريدة الرسمية