رئيس التحرير
عصام كامل

10 شركات تستحوذ على إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

بطارية سيارة كهربائية
بطارية سيارة كهربائية
يتنافس عدد كبير من الشركات المصنعة لبطاريات السيارات الكهربائية، بالتزامن مع زيادة الإقبال على مبيعات المركبات الكهربائية لإنتاج بطاريات قادرة على تخزين طاقة كهربائية أكبر لزيادة مدى سير تلك السيارات.


وبالتزامن مع تراجع مبيعات السيارات التي تعمل بمحركات الوقود بنسبة 16% خلال 2020، قفزت مبيعات السيارات الكهربائية 41% إلى نحو 3 ملايين سيارة.

ووفقًا لبعض الدراسات الإحصائية لوكالة الطاقة الدولية، أنفق المستهلكون على مستوى العالم نحو 120 مليار دولار على السيارات الكهربائية في 2020، في حين أنفقت الحكومات حول العالم نحو 13 مليارًا على الدعم، بما يقارب 10% من إجمالي الإنفاق.  

كما شهدت مبيعات السيارات الكهربائية اكتساحًا في الربع الأول من 2021، على حساب مبيعات السيارات التي تعمل بالوقود، وقفزت بنسبة 140% في الربع الأول من 2021، حسب ما أعلنت وكالة الطاقة الدولية.

وازدادت مبيعات السيارات الكهربائية العالمية 140% في الربع الأول إلى 1.1 مليون سيارة، مع نمو قوي في الصين وأوروبا والولايات المتحدة، كما ارتفعت مبيعات بطاريات السيارات الكهربائية على مستوى العالم بأكثر من الضعف في الفترة في أول 4 أشهر من 2021 إلى 65.9 جيجا واط ساعة، مع تنامي الطلب في ظل سعي الدول لتقليل انبعاثات الكربون.


ترتيب الشركات المُصنعة للبطاريات
وتتصدر الشركة الصينية "كونتيمبوراري آمبريكس" تكنولوجي "سي إيه تي إل" على عرش الشركات الأكبر بصناعة بطاريات السيارات الكهربائية في العالم، بحصة سوقية 32.5%.

وخلال الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي زادت مبيعات الشركة بحوالي 4 أضعاف إلى 21.4 جيجا واط ساعة، وتخطط سي إيه تي إل لتشييد مصنع جديد لبطاريات السيارات في شنجهاي، وتجري محادثات مع الحكومة الصينية بشأنه، والتي تستفيد من استمرار توسع السوق الصيني، إذ تقدر شركة الأبحاث كاناليز حجم النمو المتوقع لمبيعات المركبات الكهربائية في الصين بأكثر من 50% هذا العام فقط.

تأتي شركة إل جي إنرجي سوليوشن في المرتبة الثانية بحصة قدرها 21.5% ومبيعات قدرها 14.2 جيجا واط ساعة في أول 4 أشهر من 2021، لتسبق شركة باناسونيك اليابانية التي باعت 9.7 جيجا واط ساعة بنصيب يبلغ 14.7% من السوق العالمي.

وحلت شركة بي واي دي الصينية في المركز الرابع بعد أن استحوذت على حصة سوقية بلغ 6.9% عبر بيع 4.5 جيجا واط ساعة من البطاريات، تلتها شركة سامسونج إس دي آي الكورية الجنوبية البالغ حصتها 5.4% بمبيعات قدرها 3.5 جيجا واط ساعة.

وجاءت شركة إس كيه إينفويشين في الترتيب السادس عبر بيع 3.4 جيجا واط ساعة وحصة قدرها 5.1%، ثم شركة كيه إي إل بي التي باعت 1.8 جيجا واط ساعة في أربعة أشهر مكنتها من الاستحواذ على 2.7% من السوق.

وتقاسم شركة إيه إس سي وجواشون المركز الثامن بمبيعات بلغت لكل واحدة على حدة 1.3 جيجا واط ساعة وحصة قدرها 2%.

وتأتي شركة بي إي في إي بالمركز العاشر والتي بلغت حصتها السوقية 1.3% عالميا بمبيعات قدرها 0.8 جيجا واط ساعة.
الجريدة الرسمية