رئيس التحرير
عصام كامل

بعد زيادة أسعار البنزين... 6 طرق لتوفير استهلاك وقود سيارتك

توفير استهلاك الوقود
توفير استهلاك الوقود في سيارتك
يبحث الكثير من قائدي السيارات عن طرق ترشيد استهلاك الوقود وذلك بعد زياة أسعار البنزين ونستعرض بالتقرير التالي بعد 6 طرق لتوفير استهلاك وقود سيارتك.

إطفاء محرك السيارة عند الانتظار
عند الانتظار لمدة طويلة يجب إطفاء محرك السيارة إن كانت حرارة الجو لا تستدعي تشغيل التكييف، وفي حال كان الجو شديد الحرارة وعليك الانتظار في السيارة، عليك التوقف في مكان به ظل حتى تخفف الضغط على كمبروسر التكييف Air Conditioning Compressor ومعدل استهلاكها للوقود.

عدم تسخين السيارة لفترات طويلة
أغلب السيارات الحديثة لا تحتاج إلى الكثير من الدقائق للتسخين مثلما كان الحال في السيارات القديمة، واقرأ دليل مالك السيارة لتعلم المدة التي تحتاجها سيارك الحديثة حتى تكون جاهزة للانطلاق، ولن تتعدى تلك المادة عدة ثوانٍ.

عدم الانطلاق بسرعات عالية 
عند الانطلاق بالسيارة عليك عدم الضغط على دواسة الوقود إلى آخرها، وكذا عند الانطلاق من إشارات المرور.

واعطِ لسيارتك الوقت المناسب للانتقال بين الغيارات الناقلات وابتعد عن استخدام النقلات بشكل سريع قدر الإمكان سواء كانت سيارك ذات جير gear (فتيس) عادي أو أوتوماتيك.

الاهتمام بالصيانة الدورية
يجب الاعتناء دائما بالصيانة الدورية للمساهمة في الحفاظ على العمر الافتراضي والأداء الممتاز لأجزاء سيارتك، وخاصة تلك التي تؤثر على استهلاك الوقود، مثل البواجي Spark plugs (البوجيهات/شمعات الاحتراق)، وتغيير زيت الموتور في مواعيده كل  5 آلاف أو 10 آلاف كيلومتر، مع التأكد من أن فلاتر الوقود والهواء بحالة سليمة ولا تحتاج إلى تنظيف أو تغيير.

ضبط الإطارات بالنسبة الصحيحة
التأكد من ضبط ضغط الإطارات حسب النسبة الموصى بها من المصنع، والتي غالبا تكون مكتوبة في قائم السيارة بجوار كرسي السائق، وكذا تغيير الإطارات في حالة تعرضها للتلف أو انتهاء عمرها الافتراضي.

فحص ميزانية السيارة في حالات انحراف المركبة
في حالة الشعور بانحراف السيارة إلى اليمين أو اليسار عليك فحص ميزانية السيارة وضبطها الزوايا والاتزان، حيث تؤثر الميزانية على معدل استهلاك الوقود.
الجريدة الرسمية