رئيس التحرير
عصام كامل

صورة نادرة لاستقبال فرنسا للشيخ مصطفى إسماعيل في ذكرى وفاته

الشيخ مصطفى إسماعيل
الشيخ مصطفى إسماعيل

نشرت الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق صورة نادرة لاستقبال قارىء القصر الملكي الشيخ مصطفى إسماعيل في فرنسا، وذلك في الذكرى الـ 42 لوفاة الشيخ، الذي اشتهر بقارئ الملوك والرؤساء.



وكتب الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق تغريدة على تويتر "في ذكري وفاته.. هكذا كانوا يستقبلون القاريء  الرسمي للقصر الملكي الشيخ "مصطفى اسماعيل" في زياراته الخارجية ، استقبالا يماثل استقبال الزعماء.. بالصورة مراسم استقبال الشيخ بفرنسا"




وكان الشيخ مصطفى إسماعيل، من أشهر قراء القرآن الكريم، وفهو أول قارئ يسجل في الإذاعة المصرية دون أن يمتحن فيها بأمر ملكي، حيث اشتهر بقارئ القصر الملكي، وتوفي في 26 ديسمبر عام 1978.

التقى الشيخ مصطفى إسماعيل بالشيخ محمد رفعت عام 1922، في عزاء أحد الأصدقاء بالقاهرة ويدعى القصبي بك، وكان اللقاء فاتحة خير عليه، حيث استدعى أهل المتوفى الشيخ محمد رفعت لإحياء تلك الليلة، ولما انتهى الشيخ رفعت من قراءته ترك مكانه لهذا القارئ الشاب ليقرأ، والذي لم يكن يعرفه، حسب رواية نجل الشيخ المهندس وحيد مصطفى إسماعيل. 

وعندما بدأ الشيخ مصطفى في القراءة، انبهر الشيخ رفعت به وبقراءته، طالبا منه أن يستمر في التلاوة، فظل يقرأ مدة تزيد على الساعة ونصف الساعة وسط تجاوب الحاضرين وإعجابهم، ولما انتهى قبّله الشيخ محمد رفعت وهنأه، وكانت إشادة الشيخ محمد رفعت بمثابة شهادة رفيعة من قيثارة السماء للشيخ مصطفى إسماعيل.

وُلد الشيخ مصطفى محمد المرسي إسماعيل بقرية ميت غزال مركز طنطا محافظة الغربية في 17 من يونيو عام 1905، وكان أبوه فلاحًا، وألحقه بكُتاب القرية عندما بلغ 5 سنوات، وأتم حفظ القرآن قبل أن يتجاوز الثانية عشرة من عمره.

والتحق الشيخ مصطفى إسماعيل بالمعهد الأحمدي، بناء على نصيحة من الشيخ محمد رفعت، ليتعلم القراءات السبع وأحكام التلاوة ولعذوبة صوته حظي الشيخ بشهرة واسعة.

وكان كثيرًا ما يطلب منه إحياء المآتم وسهرات الذكر، وأغدق عليه المال الوفير.

الجريدة الرسمية