رئيس التحرير
عصام كامل

مدير مطار الملك عبدالعزيز: وصول 23 رحلة حج داخلي اليوم

موسم الحج
موسم الحج
كشف مدير مطار الملك عبدالعزيز الدولي عصام فؤاد نور أن عدد الرحلات التي وصلت اليوم للمطار من حجاج الداخل بلغت 23 رحلة إضافية، وبقية الحجاج سيصلون على الرحلات المنتظمة من كافة مناطق المملكة وفق الإجراءات الاحترازية.


واتخذت كافة القطاعات الحكومية بالمطار استعدادها لخدمة ضيوف الرحمن، ووضعت الإجراءات الاحترازية بالمطار والتباعد، وستستمر قدوم الرحلات حتى يوم غد الثامن من شهر ذي الحجة الجاري.

الروبوتات الذكية
وأطلقت مجموعة (stc) سلسلة من تقنيات الروبوتات الذكية لخدمة حجاج بيت الله بالتوازي مع الخطوات المتسارعة للتحول الرقمي في السعودية. ووفرت الشركة بالتعاون مع شركائها العالميين أحدث الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوت المرتبطة بتقنيات الجيل الخامس 5G لإثراء تجربة الحاج وتيسير أداء المناسك للركن الخامس من الإسلام.

وجهزت (stc) نوعين من الروبوتات، يتميز الروبوت الأول بكونه شخصي بالعمل بتقنية ثلاثية الأبعاد 3D، ومزود بشاشة وكاميرا وميكروفون، مع إمكانية التجول بين الحجاج والتحدث معهم، والإجابة عن استفساراتهم وتقديم التوجيه والاستشارة، إلى جانب دوره في تعزيز التواصل بين الأفراد في ظروف العمل عن بعد والتباعد الجسدي الذي تفرضه جائحة "كوفيد-19".

الروبوت الأمني
أما الآخر "الروبوت الأمني"، فهو مخصص لمراقبة ومتابعة الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب اتباعها من قبل الحجاج والعاملين في بيت الله الحرام وفق البروتوكولات الصحية المعمول بها، إذ أن لديه قدرة قياس درجة حرارة الإنسان، وملاحظة الالتزام بارتداء الكمامة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المزود بها، كما يتولى عملية تعقيم المكان وتطهيره باستمرار، حيث يمكن التحكم به وتشغيله عن بعد من خلال منصة المراقبة والتحكم.
الجريدة الرسمية