رئيس التحرير
عصام كامل

قارة أوروبا تجاوزت مليون حالة وفاة بكورونا

حالات كورونا
حالات كورونا
قالت منظمة الصحة العالمية، إن قارة أوروبا تجاوزت مليون حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، وإن الوضع لا يزال "خطيرا"، حيث يجري تسجيل نحو 1.6 مليون حالة إصابة جديدة كل أسبوع في القارة.


وأشار رئيس المكتب الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانز كلوج، إلى أن مخاطر إصابة المصابين بكوفيد-19 بجلطات دموية تفوق بكثير مما هو بالنسبة للأشخاص الذين يتلقون لقاح فيروس أسترازينيكا.

وأوضح أن نسبة وفيات كورونا بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 80 عاما، والذين تم منحهم الأولوية في الحصول على اللقاحات، انخفضت إلى ما يقرب من 30% وهو أدنى مستوى في الوباء.

جلطات دموية

وأضاف: "في الوقت الراهن، فإن خطر الإصابة بجلطات دموية أعلى بكثير بالنسبة لشخص مصاب بكوفيد-19 منه بالنسبة لشخص حصل على لقاح أسترازينيكا"، مبينا أنه "ينبغي ألا يكون هناك شك في ذلك، لقاح أسترازينيكا فعال في الحد من الإصابة بالفيروس ومنع الوفيات"، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية توصي باستخدامه لجميع البالغين المؤهلين.

وفاة 4 أشخاص

يذكر أن أعلنت وكالة الأدوية الإيطالية (Aifa) عن وفاة 4 أشخاص بسبب تجلط الدم بعد أسبوعين من تلقيهم لقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا.

 وبحسب السلطات الصحية الإيطالية، تم إنتاج ما يقرب من 4 ملايين جرعة من هذا اللقاح في البلاد من مجموع 14 مليون جرعة.
 
وتلقى نحو 10 ملايين شخص الجرعة الأولى، أي 16.4% من السكان، وما يزيد قليلا عن 4 ملايين شخص أكملوا دورة التطعيم أي تلقوا الجرعة الثانية.

 وقرر العديد من الدول الأوروبية في وقت سابق تعليق استخدام لقاح "أسترازينيكا"، أو فرضت قيودا عليه بعد تسجيل وفيات بسبب التجلط الدموي لدى أشخاص تم تطعيمهم به.


 فقدان الوعي


يذكر أنه فقدت مسئولة هيئة تنظيم الأدوية في الدنمارك وعيها خلال مؤتمر صحفي أعلنت فيه سلطات البلاد تخليها عن استعمال لقاح أسترازينيكا.


وهوت مسؤولة الرقابة على الأدوية الدنماركية وسقطت أرضا فيما هرع إليها المحيطون مذعورين لإسعافها.


وساد حالة من الهرج في هذا المؤتمر الهام، الذي شهد أعلن الدنمارك، كأول دولة تسحب لقاح شركة "أسترازينيكا" المضاد لفيروس كورونا بشكل دائم من برنامجها الوطني للتطعيم ضد الوباء.


وقف استخدام اللقاح


ومن ناحية أخري أعلنت شركة "أسترازينيكا" أنها تحترم قرار الهيئات الصحية الدنماركية وقف استخدام لقاحها، بسبب ارتباط محتمل له بنوع نادر جدا من الجلطات الدموية لدى بعض من تلقوا التطعيم به.


وقالت الشركة: "نحن ندرك ونحترم القرار الذي اتخذته وكالة الصحة في الدنمارك"، مضيفة أن الأمر متروك لكل دولة لاتخاذ قرارها بشأن برامج التطعيم على أساس الظروف المحلية.
الجريدة الرسمية