رئيس التحرير
عصام كامل

أسبوع عطلة لمواجهة ارتفاع الإصابات بكورونا في روسيا

ارتفاع الإصابات بكورونا
ارتفاع الإصابات بكورونا في روسيا
أعلن رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، اليوم السبت، عطلة عن العمل لمدة أسبوع لوقف انتشار فيروس كورونا في العاصمة الروسية في مواجهة زيادة كبيرة في عدد الإصابات.


ويأتي هذا الإعلان بعدما دقّ سوبيانين ناقوس الخطر أمس الجمعة، معرباً عن قلقه من طفرة وبائية جديدة في موسكو وعن أسفه لتزايد عدد المرضى الذين يظهرون عوارض من الصعب معالجتها، على خلفية حملة تلقيح بطيئة.

وقال سوبيانين في بيان: "الأسبوع الماضي تدهور الوضع مع انتشار فيروس كورونا بشكل كبير ووصل عدد الإصابات الجديدة إلى ذروات العام الماضي".

اصابات كورونا

وسجلت في موسكو 6701 إصابة جديدة بفيروس كورونا السبت وهو عدد قياسي للعاصمة الروسية منذ ديسمبر  الماضي.

وقال سوبيانين: "لا يمكننا التصدي لهذا الوضع" في موسكو، موضحاً أنه "لوقف ارتفاع الإصابات وحماية أرواح الناس، وقعت مرسوما" ينص على "أسبوع عطلة من 12 إلى 20يونيو 

كما أمر رئيس بلدية موسكو بإغلاق ملاعب الأطفال في مراكز التسوق والمتنزهات حتى 20 يونيو .

ودعا أصحاب العمل إلى إعطاء الأولوية لنظام العمل من بُعد للموظفين الذين لم يتم تطعيمهم ضد كوفيد-19 ومنع المطاعم في العاصمة من خدمة الزبائن بين الساعة 23,00 والساعة السادسة.

كورونا في روسيا

وسجلت في روسيا 13510 إصابات جديدة بفيروس كورونا و399 وفاة اليوم. وبذلك بلغ العدد الإجمالي للإصابات في البلاد ٥ ملايين و193 الفا و964 منها 126073 وفاة.


وأشار سوبيانين إلى أن "أكثر ما يثير القلق هو أن الأطباء يقولون إن هناك عدداً كبيراً من المرضى في حال خطيرة"، داعياً سكان موسكو إلى تمضية أسبوع عطلة ومدفوع في المنزل أو في أماكن إقامتهم الأخرى في الأرياف.


وسبق أن أعلنت بلدية موسكو هذا الأسبوع إعادة فتح مستشفيات ميدانية لاستقبال مصابين بكوفيد-19.


أقرّت أيضاً سان بطرسبورج ثاني مدن البلاد التي تستضيف اعتباراً من اليوم ٤ مباريات من كأس أوروبا في كرة القدم، بأنها تواجه ارتفاعاً في عدد الإصابات.


ومنذ ديسمبر تلقى بالكاد 18 مليون روسي أي حوالى 12% من السكان، جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لكوفيد-19، بحسب الأرقام الرسمية.


ولكن بحسب الرئيس الروسي، يحتاج البلد إلى أن "يكون 60% من (سكانه) ملقحين".


وأضاف السبت وفق ما نقلت عنه وكالة "انترفاكس" الروسية، "حالياً، نظراً إلى أعداد الجرعات المصنّعة في روسيا، يمكننا تلقيح كل من يرغبون في ذلك، لكن المشكلة هي أن (...) الناس يخشون مثل هذه الآليات".


ومن جهته، شدّد سوبيانين على "وجوب التلقيح بشكل أكثر كثافة" مضيفاً أن "المدينة ستتأرجح" بين ارتفاع عدد الإصابات وانخفاضه "إلى حين نتمكن من تأمين تلقيح جماعي فعلي".


وروسيا هي إحدى الدول الأكثر تضرراً من الوباء.


وبحسب وكالة "روستات" الرسمية للإحصاءات، سُجّلت في البلاد أكثر من 270 ألف وفاة مرتبطة بكوفيد-19 في منتصف أبريل أي أكثر من ضعف الحصيلة الرسمية التي تنشرها يومياً الحكومة.
الجريدة الرسمية