رئيس التحرير
عصام كامل

بعد نشر «فيتو» قصته.. محمد ينهي رحلة علاجه في مستشفى الأمراض النفسية بالدقهلية.. ووالدته تناشد المسئولين الحصول على معاش تكافل

ام محمد وابنها
ام محمد وابنها
روت أم محمد السيدة الأربعينية المقيمة بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية رحلة نجلها الذي يعاني من انفصام في الشخصية على مدار ١٦ عاما ، انتهت برحلة علاج داخل مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بدميرة لثلاث أشهر متتالية .



وقالت الأم إن نجلها بدأ رحلة علاجه بعد نشر معاناته على موقع " فيتو "تحت عنوان " حياة بلا سند.. مأساة "زينب" مع ابنها محمد.. الأم: ولدي مصاب بانفصام في الشخصية.. المعاش لا يكفي متطلباتنا وأتمنى علاج نجلي على نفقة الدولة".


وأكدت أم محمد أن نجلها خرج بعد ٣ أشهر ليكون أمس أول يوم خروج له من المستشفى ويعود لمنزله بمنطقة عزبة الشال بمدينة المنصورة ، مشيرة إلى أنه يعاني من الانفصام "في أوقات يتعامل طبيعي وأخرى لا نفهم له شئ" .



ووجهت أم محمد الشكر للدكتور سعد مكي وكيل صحة الدقهلية والفريق الطبي بمستشفى الصحه النفسية على ما قدموه لنجلها .


وتابعت الأم : انا وبناتي وابني  مهددين بالطرد.. معاشي٩٠٠ جنيها لا يكفوا  الايجار ومش عارفين نعيش، مؤكده أنها تلقت وعود وقالت: "مر 3 اشهر ولم نرى شى ولم يسجل نجلي على تكافل وكرامة الي الان ، ونتمني ان نكمل باقي حياتنا بحياه ادمية وكريمة" .




معاناة ١٦ عاما 
وكانت زينب "أم محمد" كشفت عن معاناتها على مدار 16  عاما مع نجلها الوحيد علي ثلاث بنات. 


اسرة محمد 
وقالت الأم المكلومة : كنا أسرة مكونة من الأب والابن وثلاث فتيات كأي أسرة يعمل الأب تباع علي سيارة أجرة والأبناء لم يلتحق أحد منهم بالتعليم .



معاناة محمد مع المرض 
وتابعت: بدأت معاناتنا مع محمد البالغ من العمر 35 عاما وهو الابن الأكبر ، منذ 16 عاما حيث فوجئنا به تبدل حالة من صنايعي شاطر "مبلط" الي شخص رافض للحياة، ومن هنا بدأنا المعاناة بالبحث عنه من هنا وهناك فأحيانا نجده بين المقابر وأخرى من على جسر النيل ولا نجده إلا بعد عناء.



وقالت:16 عاما بين المستشفيات ، دون جدوى وانتهو في التشخيص الى انه يعاني من انفصام في الشخصية ، ولكن  كان والده علي مدار 13 عاما يحمل همه عني ، ومنذ وفاته منذ 3 سنوات الحمل زاد علي أكتافي ، مؤكدة انها تحصل علي معاش 900 جنيها لا يكفي علاج محمد ولا احتياجات المنزل .



وكشفت الأم عن انها لجأت لأن يقيم محمد داخل غرفته ولكن بعد ان قامت بتبديل الباب الخشبي الي حديدي لتعديه عليها وعلي شقيقاته وفي حال خروجه يفتعل المشاكل مع الجيران  .



وقالت الأم باكيه: "ابني صعبان عليا قوي وانا تعبت ومش عارفه اعيش معاه بيضربني وبيعمل مشاكل واضطرني اعمل باب من الحديد عليه غصب عني ربنا ما يوريها لأم تشوف سندها في الحالة دي،  لو سليم كان ساعدني بعد وفاة والده، مفيش معانا راجل" و  " مفيش أم حابه تعمل في ضناها حاجة وحشه ، مش قصدي احبسه عايزة اطمن عليه ".




وناشدت  أم محمد جميع المسئولين بداية من رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة، ووكيل صحة الدقهلية  ووزيرة التضامن الإجتماعي وحقوق الإنسان بالتدخل لإنقاذ نجلها ورفع المعاناة عنه وعنها قائلة " نفسي محمد يتعالج في مصحة ، نفسي  ربنا يشفيه  انا بقيت ست كبيرة ومش حمل بهدله، نفسي معيش حياه كريمة .
الجريدة الرسمية