رئيس التحرير
عصام كامل

أسواق الإسكندرية قبل رمضان.. السلع متوفرة والإقبال ضعيف.. التجار: كورونا أثر على حركة البيع والشراء.. الناس بتسأل وما تشتريش

الإسكندرية تستعد
الإسكندرية تستعد لاستقبال رمضان
أيام وساعات قليلة وتحتفل شوارع مصر في مختلف محافظاتها، بحلول شهر رمضان المبارك، ونرى منذ الآن مظاهر البهجة والسرور على المواطنين لشراء الفوانيس والزينة والأقمشة الرمضانية والأطعمة والمشروبات والحلويات المختلفة.


فيتو رصدت مظاهر رمضان فى محافظة الإسكندرية، حيث انتشرت الفوانيس الخشبية والمعدنية وألعاب الأطفال فضلا عن زينة رمضان بألوانها الزاهية، وإقبال المواطنين من كافة الدوائر بالمحافظة لشراء احتياجاتهم الأساسية من الخضروات والفواكه المجففة وحلويات رمضانية من الياميش والبلح والزبيب.

سوق الحقانية
ففي سوق الحقانية وسط محافظة الإسكندرية، أحد أقدم الأسواق في المحافظة توافد المواطنين لشراء الفوانيس والزينة الرمضانية لتزين منازلهم وسط انتشار كبير الباعة الجائلين وافتراش سلعتهم المشكلة من الفوانيس والياميش والخضروات والفواكه بأسعار مخفضة.

أسعار الزينة والفوانيس  
















من جانبه، قال معتز محمود أحد أصحاب شوادر بيع فوانيس وزينة رمضان، إن هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة نظراً لكثرة العرض والطلب، فيوجد العديد من المنتجات وزينة رمضان التي يطلبها المواطنون على الرغم من استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد وتخوف الزبائن من انتقال العدوى مع الأخذ في اتباع الإجراءات الاحترازية.






وأضاف، أن أزمة انتشار فيروس كورونا له تأثير كبير على الحركة الاقتصادية وايضا الاجتماعية لدى جميع الأسر والتأثير على الحركة العامة بالاسواق واكتفاء الزبائن بالتعرف على الأسعار لا غير على الرغم من وجود أسعار مخفضة تناسب إمكانيات محدودي الدخل من الأسر.


وأشار إلى، أن المواطنين يقبلون أكثر على شراء الفوانيس الصاج ذات الطابع القديم دون عن الفوانيس المستوردة والصينى، مضيفا أن أسعار الفوانيس وتبدأ أسعارها من ٤٥ جنيها إلى ٨٥ جنيها أما عن الفوانيس الخشب تتراوح سعرها من ١٠ جنيهات وحتى ٤٠ جنيها، علاوة على شراء  "حبال النور" التي يستخدمها المواطنون فى تزين منازلهم لإظهار المنزل فى شكل جمالي طوال الشهر المبارك ويتراوح سعره ما بين ٢٥ إلى ٦٠ جنيها.


وأوضح علي مرسي، أحد بائعى الياميش، أن الأسعار هذا العام فى متناول المواطنين على عكس العام الماضي، مضيفا أن تأثير أزمة فيروس كورونا كبيرة حتى الآن فى التاثير المادي على الأسر المصرية في شراء احتياجاتهم قبل حلول أيام شهر الطاعات والرحمة.
 
وتابع، أن التمر تراوحت ما  بين ١٥ إلى ٣٠ جنيهًا للكيلو بمختلف أنواعه، وتراوح سعر الزبيب بين ٣٠إلى ٦٨جنيها، وتراوح سعر قمر الدين بين ٢٥ إلى ٤٠ جنيها، بينما تراوح سعر جوز الهند بين ٥٥ إلى ٦٠ جنيها للكيلو.

وقالت شيماء عبد السلام ربة منزل، إن الأسعار هذا العام متناسبة مع إمكانيات الأسر على الرغم من وجود المنتجات مرتفعة الأسعار عن العام الماضي، مضيفة أن تأثير أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد له أثر كبير في الحياة الاقتصادية لجميع الأسر لتلبية احتياجات أبنائهم من شراء الفوانيس والمأكولات الرمضانية.

ميدان المنشية

وفى ميدان المنشية وبالقرب من تمثال محمد علي، تقف العديد من السيارات المتنقلة التابعة لوزارة الداخلية والقوات المسلحة لبيع الاحتياجات الأساسية للأسر بأسعار مخفضة قبل حلول أيام شهر رمضان.

ويتوافد العديد من المواطنين على السيارات المتنقلة بمختلف تمركزها لشراء احتياجاتهم من الخضروات والفواكه المجففة وحلويات شهر رمضان.
الجريدة الرسمية