رئيس التحرير
عصام كامل

الأزهر للفتوى الإلكترونية يوضح كيفية الاستعداد لاستقبال شهر رمضان | فيديو

فيتو
يستعد المسملون في مشارق الأرض ومغاربها لاستقبال شهر رمضان المبارك، لعام 1442 هجريًا، ويتساءل الكثيرون من المسلمين عن كيفية استقبال هلال شهر رمضان.



ومن جانبه، قال الشيخ محمود رجب، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعة والبركات، يكون فيه الصيام والقيام، مؤكدًا أن الإنسان يجب عليه أن يكون على أهبة الاستعداد لاستقبال هذا الشهر المبارك، كما كان يستعد له أصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم.

شهر رمضان 

وذكر رجب" قول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ  شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

شهر رمضان 2021
وأضاف "رجب" لـ "فيتو" :" أنه من المستحب أن نستقبل هذا الشهر بدعاء رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَان، وَالسَّلامَةِ والإِسْلام"، هلال خير وشد"، لافتا إلى أنه يجب علينا أن نكثر من الدعاء بأ يبلغنا المولى عز وجل هذا الشهر الكريم، ونحن في أفضل حال.

وأوضح عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن النبي - صلى الله عليه وسلم- نبهنا أن نبدأ هذا الشهر العظيم بالتوبة لله - عز وجل- وذلك يكون بالإقلاع عن الذنوب، والندم على ما قد فات، والعزم على ألا نعود إلى الذنب مرة ثانية، خاصة وأننا لا ندري هل سيأتي علينا شهر رمضان مرة أخرى أم لا.

وتابع: النبي - صلى الله عليه وسلم- أخبرنا كثيرًا أن هذا الشهر يكون فيه الخير الكثير، ولذلك فلا بد لنا أن نسعى للاقتداء برسول الله - صلى الله عليه وسلم- في هذا الشهر، بحيث نكثر من الدعاء ونبادر بالتوبة النصوح، ونبدأ صفحة جديدة مع الله في هذا الشهر الكريم.

استطلاع هلال شهر رمضان 

وتقيم دار الإفتاء المصرية احتفالا رسميًّا وشعبيًّا كبيرًا، مساء الأحد المقبل، بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، وذلك مع مراعاة الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي. 

ومن المقرر أن يعلن فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، خلال الحفل نتيجة الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1442هـ، وما توصَّلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وسيحضر الحفل عدد من الشخصيات الرسمية والدينية والعامة، حيث سيحضر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، نائبًا عن رئيس الجمهورية، والدكتور محمد الضويني وكيل الأزهر نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف نائبًا عن رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، وفضيلة الدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب ومفتي الجمهورية السابق.

كما يحضر الاحتفال أيضًا عدد من الوزراء وأعضاء هيئة كبار العلماء وأعضاء مجمع البحوث الإسلامية، ومفتي الجمهورية الأسبق، ونقيب الأشراف، وشيخ مشايخ الطرق الصوفية، وعدد كبير من القيادات السياسية والنيابية والشعبية والتنفيذية والشبابية والإعلامية وسفراء الدول العربية والإسلامية.
الجريدة الرسمية