رئيس التحرير
عصام كامل

10 إرشادات يجب اتباعها لصيام الأطفال في رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قدمت وزارة الصحة والسكان بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لصيام الأطفال في شهر رمضان لتجنب أي مضاعفات صحية قد تصيبهم خلال فترة الصيام، وكانت أول تلك الإرشادات هي أنه يمكن للطفل ممارسة الرياضة في وقت مبكر أو متأخر بعد الإفطار بساعتين على الأقل، مع تجنب التمارين العنيفة أثناء الصيام.


وأضافت وزارة الصحة أنه يجب تجنب خروج الأطفال أثناء الصيام مع ارتفاع درجة حرارة الطقس، كما يجب أن يحصل الطفل على ساعات كافية من النوم، مشيرة إلى أنه يمكن البدء في تدريب الطفل على الصيام بشرط أن يكون بصحة جيدة لا يعاني من أمراض سوء التغذية أو أمراض مزمنة.

ولفتت الوزارة إلى أنه يجب تدريب الطفل على الصيام لمدة قصيرة فمن الأفضل أن نبدأ بصيام ساعات قليلة يوميا تبدأ من العصر حتى اذان المغرب ، ويجب أن تحتوي وجبتي السحور والأفطار على الآلبان ومنتجاتها مثل الجبن والزبادي لاحتياج جسم الطفل للكالسيوم والبروتين، كما ينصح بتناول أطعمة صحية مثل الفول السوداني أو الفاكهة بين الوجبات.

وشددت وزارة الصحة على تجنب الإفراط في تناول الحلويات وشرب المشروبات الغازية المعلبة واستبدالها بالعصائر الطبيعية والفاكهة، لافتة إلى أهمية مشاركة الطفل في إعداد قائمة الطعام التي تشجعه على تناول الطعام بشهية جيدة، ويراعى حصول الطفل على ٣ وجبات متوازنة ( افطار وسحور ووجبة بينهما على الأقل).

وأكدت وزارة الصحة أن صيام الشهر كاملا مفروض على الطفل البالغ فقط، وفي حالة شعور الطفل بالعطش الشديد أو الهبوط لابد من إنهاء الصيام فورا.
الجريدة الرسمية