رئيس التحرير
عصام كامل

مطار القاهرة: تحصيل 40 دولارا مقابل كشف كورونا من المسافرين للأردن

مطار القاهرة الدولي
مطار القاهرة الدولي
أكدت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أنه سيتم تحصيل كشف تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد الي المسافرين إلى الأردن بالمطار بـ 40 دولارا بما يعادل 650 جنيها وذلك بناء على القرارات الصادرة من المملكة الأردنية بإيقاف عمل المنصة الإلكترونية مؤقتا. 


وأوضحت المصادر أن لن يتم السماح بإنهاء إجراءات سفرهم إلى الأردن قبل سداد المبالغ وفقا لتعليمات الحكومة الأردنية بإيقاف العمل بمنصة القادمين إلى الأردن جوا (Visit Jordan)، والاكتفاء بإحضار فحص الكشف عن فيروس كورونا PCR نتيجته سلبية خلا ل 72 ساعة من موعد الوصول، بالإضافة إلى فحص PCR  فور الوصول فى المطار، ويعفى من ذلك الأطفال دون سن 5 سنوات،كما تم الغاء الحجر المنزلى للمسافرين القادمين ممن تظهر نتيجة فحوصهم فى المطارات الأردنية سلبية، وإلزام المسافرين الذين تظهر نتيجتهم إيجابية بالعزل المنزلي.

زيارة رحلات الأردن 
وتبدأ شركة طيران الأردن زيادة رحلة جديدة علي جدول تشغيلها بمطار القاهرة الدولي اعتبارا من 6 من فبراير القادم ليصل إجمالي عدد رحلات الشركة الي 3 رحلات بدلا من رحلتين ايام السبت والاثنين والخميس. 

يذكر أن مطار القاهرة الدولي استقبل قبل قليل أولي دفعات شحنات لقاح أسترازينيكا - أوكسفورد" قادمة علي متن طائرة الخطوط الإماراتية قادمة من الهند عن طريق دبي.

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة،  إنه تم استقبال دفعة لقاح أسترازينيكا - أوكسفورد قادمة من الهند عن طريق الإمارات، علي أن تصل إلي المطار علي متن طائرة الخطوط الجوية الإماراتية رقم EK927 والقادمة من دبي بوزن 19 كيلو بإجمالي 50 ألف جرعة .

 وأكدت الهيئة المصرية للشراء الموحد والامداد والتموين الطبي، أنه تم التعاقد على شراء ٢٠ مليون جرعة من اللقاح يتم استلامها على دفعات متتالية. 

للقاحات كورونا 
تنشر "فيتو" أهم المعلومات بشأن لقاح أسترازينيكا أحد اللقاحات المستخدمة للحماية من فيروس كورونا:

١- تكلفته ٢.٥ يورو للجرعة الواحدة.

٢- سهولة الحفظ، ويحتاج حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

٣- تم تطوير اللقاح بواسطة شركة أسترازينيكا البريطانية مع جامعة أكسفورد.

٤- أكدت شركة أسترازينيكا القدرة على إنتاج حوالي 3 مليارات جرعة من لقاحها عبر العالم في 2021.

٥- الأعراض الجانبية للقاح نادرة.

٦- خضع 23 ألفًا و754 شخصًا للتجارب على اللقاح في العالم.

٧- يحقق فاعلية تصل إلى 70%.

٨- يتم التطعيم من خلال تناول جرعتين بينهما ٢١ يوما.

٩- يصلح لمن هم فوق الـ١٨ عاما، ولا يصلح للأطفال أو الحوامل. 

١٠- يتم توفيره للفئات المستحقة منهم الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. 

الجريدة الرسمية