رئيس التحرير
عصام كامل

شيخ الأزهر يعزي الرئيس الإندونيسي في ضحايا الإعصار والفيضانات 

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف
تقدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص العزاء والمواساة، إلى السيد جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، في ضحايا الإعصار والفيضانات التي تسببت في وقوع عشرات القتلى والمصابين.

 
شيخ الأزهر 

كما تقدم فضيلته بخالص العزاء لدولة إندونيسيا، قيادةً وحكومةً وشعبًا، وإلى أسر الضحايا، داعيًا المولى -عز وجل- أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته، وأن يرزق ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، "إنا لله وإنا إليه راجعون".

وقتل ما لا يقل عن 157 شخصا، واعتبر العشرات في عداد المفقودين، في فيضانات وانزلاقات تربة ناجمة عن الإعصار "سيروجا" في إندونيسيا وتيمور الشرقية، وفق ما أظهرت حصيلة جديدة، الثلاثاء.


إعصار سيروجا 

وأشار المركز الإندونيسي لإدارة الكوارث إلى مقتل 130 شخصا في جزر عدة قريبة من تيمور الشرقية، حيث قضى أيضا 27 شخصا.


وتبحث فرق الإنقاذ في إندونيسيا عن أكثر من 70 شخصا مفقودين، مستخدمة أحيانا الحفارات لإزالة الركام الناجم عن مرور الإعصار.

وتسببت الأمطار الغزيرة جدا خلال الأيام الأخيرة بفيضانات وانزلاقات تربة جرفت منازل أحيانا. ولجأ أكثر من 10 آلاف شخص إلى مراكز إيواء.


جدير بالذكر أن وكالة الأرصاد الإندونيسية أعلنت أمس أن إعصار "سيروجا" اجتاح بحر سافو بجنوب غربي جزيرة تيمور في الساعات الأولى من صباح امس الاثنين، محذرة من أنه قد يؤدي إلى مزيد من الأمطار والأمواج والرياح.

ولقي أكثر من 75 شخصا مصرعهم وما زال العشرات في عداد المفقودين، بعد أن ضربت الفيضانات والانهيارات الأرضية إندونيسيا وتيمور الشرقية المجاورة، حسبما أفاد مسؤولون .

وتسببت الفيضانات التي أثارتها الأمطار الغزيرة في إحداث دمار وانهيارات في الجزر الممتدة من فلوريس في إندونيسيا إلى تيمور الشرقية، مما أدى إلى فرار الآلاف إلى الملاجئ أو إلى ما تبقى من منازلهم.


وألحقت الفيضانات الناجمة عن أمطار غزيرة الخراب بجزيرة فلوريس وصولا إلى تيمور الشرقية شرق الأرخبيل الإندونيسي.

وأظهرت مشاهد من جزيرة فلوريس الشرقية منازل غمرتها المياه، وطرقا غطاها الركام، وأشجارا مقتلعة، وخطوطا كهربائية متضررة.
الجريدة الرسمية