رئيس التحرير
عصام كامل

بيان عاجل من وزارة الأوقاف للمديريات الأئمة والعمال

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
أكدت وزارة الأوقاف على أهمية الالتزام بجميع الضوابط الإجرائية والاحترازية ومراعاة التباعد الاجتماعي والتطبيق الحرفي لكل تعليمات الوزارة في هذا الشأن , وعلى الأخص عدم السماح بإقامة التهجد أو الاعتكاف في أي من المساجد في ظل الظروف الراهنة.


وقالت وزارة الأوقاف أن ذلك يأتي في ضوء الأمانة التي نتحملها تجاه ديننا ووطننا في الحفاظ على بيوت الله عز وجل وعلى تحقيق مصالح الشرع الحنيف معا، وفي ضوء ما تقتضيه المصلحة الشرعية المعتبرة والمصلحة الوطنية المعتبرة والمصلحة الصحية المعتبرة.

وأضافت في بيان صحفي: إذا كنا نقول للناس من كان يحب بيوت الله (عز وجل) فليحافظ على بقائها مفتوحة بالالتزام بالتعليمات , فإن هذا واجبنا الذي نتفانى في تنفيذه عقيدة ووطنية معا، مع تأكيدنا على الجميع بأهمية المحافظة على أنفسنا بالالتزام بالإجراءات الوقائية وإجراءات التباعد الاجتماعي سواء كنا داخل المسجد أم خارجه , وهذا هو التطبيق العملي لفهم صحيح الدين.

ويلقي الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف خطبة الجمعة غدا، من مسجد السيدة نفيسة رضي الله ، بمحافظة القاهرة حيث تنقل خطبة الجمعة على شاشة القناة الأولى والمصرية والقنوات الخاصة وموجات الإذاعة المصرية.

افتتاحات المساجد
وتفتتح وزارة الأوقاف غدًا الجمعة، 5 مساجد جديدة إحلالًا وتجديدًا، ليكون إجمالي ما تم افتتاحه من أول سبتمبر 2020م حتى تاريخه (1401) مسجد، منها (1306) مساجد جديدة إحلالًا وتجديدًا، و(95) مسجدًا صيانةً وترميمًا.

والمساجد التي سيتم افتتاحها على النحو التالي:

مديرية أوقاف مرسى مطروح
1. عمرو بن العاص - الحمام.
2. خالد بن الوليد - الحمام.
3. التيسير - الحمام.
4. العامر - الحمام.

مديرية أوقاف الأقصر
5. الرحمن الرحيم بالمهيدات - العديسات قبلي بمركز ومدينة الطود.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة قال إن لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء قد وافقت أمس الأربعاء على إقامة صلاة العيد في المساجد الكبرى التي تقام بها صلاة الجمعة.

وأوضح وزير الأوقاف أن صلاة العيد ستقام بذات الضوابط التي تقام بها صلاة الجمعة، مع عدم السماح بإقامتها بأي ساحات أو خلافه غير المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، نسأل الله العلي العظيم أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، وكل عام وأنتم بكل خير.

ونشرت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة تحت عنوان "فضل ليلة القدر.. وصدقة الفطر"، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير.

وشددت وزارة الأوقاف على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.
الجريدة الرسمية