رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إغلاق أكبر مسجد بالمنصورة.. الأوقاف تشكل لجنة أزمات تختص بقرار غلق المساجد

الشيخ جابر طايع رئيس
الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف
قررت وزارة الأوقاف تشكيل لجنة أزمة لاتخاذ ما تراه مناسبا في أي مخالفة تتصل بعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، وذلك بعد إغلاق أكبر مسجد بمدينة المنصورة "مسجد الصادق الأمين" وتلقي الوزارة قرارات بإغلاق أكثر من مسجد من مديريات الاوقاف.



وأكدت وزارة الأوقاف أنه سيتم غلق أي مسجد بناءً على قرار اللجنة، حال أن رأى مدير أي مديرية ضروة تستدعي الغلق، وعليه رفع الأمر فورا لرئيس اللجنة، لتقرر ما تراه مناسبا سواء في أمر الغلق أم مجازاة المقصر، مع عدم اتخاذ أي إجراءات فردية في هذا الشأن، ولا يتم إعادة فتح أي مسجد تم غلقه إلا بمعرفة اللجنة وقرار منها، سواء أكان قد تم غلقه قبل هذا التنبيه أو تم غلقه بعده.

وأكدت الوزارة أن اللجنة في حالة انعقاد دائم، لمتابعة تنفيذ جميع الإجراءات الوقائية والضوابط الاحترازية والتباعد الاجتماعي بكل حزم.

وتضم اللجنة كلا من الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني، والشيخ صبري ياسين، رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والرقابة، والدكتور أحمد عبد الرؤوف، مدير عام الشئون القانوينة، والشيخ أحمد عبد المنعم، مدير عام المراجعة الداخلية والحكومة.


اقرأ ايضا.. الأوقاف تغلق أكبر مسجد في المنصورة لعدم الالتزام بالإجراءات الوقائية


وكشفت مصادر بوزارة الأوقاف أنه تم إغلاق مسجد الصادق الأمين (الجمعية الشرعية سابقا) أكبر مساجد مدينة المنصورة، لعدم التزام رواد المسجد بتعليمات وزارة الأوقاف والالتزام بالمصلى الشخصي والكمامة.


وأكدت المصادر في تصريح لـ"فيتو" أن الأوقاف أحالت جميع المخالفين للتحقيق نتيجة عدم الالتزام، وسيتم إغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بتعليمات الأوقاف.


 وأهابت وزارة الأوقاف بالمواطنين ضرورة الالتزام بالكمامة والمصلى لتجنب وقوع أي إصابات في ظل الانتشار الواسع لانتشار الفيروس والحفاظ على صحة المصلين.


وكانت وزارة الأوقاف قررت إغلاق 10 مساجد لمخالفة تعليمات الوزارة فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية.

وجاء ذلك بعد  قرار الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف بإغلاق مسجد النور بالعباسية لعدم التزام بعض المصلين بالكمامة والمصلى الشخصي.

وقالت المصادر أنه تم إغلاق المساجد بأوقاف دمياط التالية: مسجد السوالم بكفر العرب فارسكور-  مسجد الرحمن بكفر العرب فارسكور- مسجد الدبوسي بكفر سليمان كفر سعد -  مسجد أبو العز بكفر سليمان كفر سعد - مسجد الكبير كفر شحاتة كفر سعد -  مسجد النور والرحمة بالسوالم كفر سعد - مسجد عباد الله الصالحين بالغنيمية فارسكور.

وأكدت وزارة الأوقاف على جميع رواد بيوت الله عز وجل بالالتزام بارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصي و مراعاة التباعد الاجتماعي ، حيث ستكون الوزارة مضطرة لغلق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية ، فطاعة الله عز وجل لا تنال بمعصيته سبحانه في أذى الخلق، وقالت : أكدنا مرارا وسنظل نؤكد أنه من كان يحب بيوت الله عز وجل فليحرص على بقائها مفتوحة من خلال التزامه بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وشددت الوزارة على محاسبة كل مقصر من العاملين بالمساجد أو المشرفين عليها للتحقيق والمحاسبة.

وقرر وزير الأوقاف إحالة كل من مفتش المنطقة ومدير الإدارة التابع لهما المسجد إلى التحقيق بديوان عام الوزارة لتقصيرهم في المتابعة ، مع تفويض جميع مديري المديريات في إغلاق أي مسجد لا يلتزم رواده بالإجراءات الاحترازية وإحالة كل مقصر من العاملين بالأوقاف للتحقيق.
الجريدة الرسمية