رئيس التحرير
عصام كامل

تشريح جثة فتاة لقيت مصرعها في ظروف غامضة بالزاوية الحمراء

جثة
جثة
تباشر نيابة الزاوية الحمراء التحقيق في مصرع فتاة في العقد الثاني من عمرها عقب سقوطها من شرفة شقة سكنية بالطابق الخامس وكلفت بتشريح جثة المتوفية لبيان الأسباب والتصريح بالدفن عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات. 


سقوط فتاة بالزاوية
تلقى اللواء نبيل سليم مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، إخطارا من قسم شرطة الزاوية الحمراء يفيد بتلقيه بلاغا من الأهالي بسقوط فتاة من شرفة شقة سكنية من أحد العقارات بدائرة القسم، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

مصرع فتاة بالزاوية الحمراء
وبالفحص تبين العثور على جثة "كريستينا" في العقد الثاني من عمرها، وسط بركة من الدماء، وبها كدمات وكسور متفرقة بجسدها، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة. 

كما تبين أن الفتاة سقطت من شرفة شقة سكنية بالطابق الخامس في ظروف غامضة. 

واستمع رجال المباحث لأقوال سكان العقار وشهود عيان للوقوف على ملابسات الواقعة.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

الزيتون
وفي سياق آخر أقدم مسن في العقد السادس من عمره على الانتحار بإلقاء نفسه من شرفة شقته بالطابق السادس بسبب مروره بأزمة نفسية في منطقة الزيتون، وتم نقله إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

سقوط مسن من الطابق السادس بالزيتون
تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة بالقاهرة بلاغا من الأهالي بسقوط مسن من شرفة شقته بأحد العقارات بدائرة قسم شرطة الزيتون، وانتقل رجال المباحث لمكان الواقعة.

انتحار مسن بالزيتون
وبالفحص تبين العثور على جثة مسن في العقد السادس من عمره إثر إصابته بكدمات وكسور متفرقة بجسده، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

أزمة مالية وراء انتحار المسن
وكشفت التحريات الأولية أن المتوفى أقدم على الانتحار بإلقاء نفسه من شرفة شقته بالطابق السادس بسبب مروره بأزمة نفسية، ولا شبهة جنائية.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

دور الطب الشرعي
وهناك الكثير من القضايا والوقائع يقف فيها الطب الشرعي حائرا أمامها، لأن هناك قضايا يتعين على الطب الشرعي بها معرفة كيفية الوفاة، وليس طبيعتها من عدمه.

ولا يقتصر دور الطب الشرعي على تشريح الجثث أو التعامل الدائم مع الجرائم، ولكنهم يتولون الكشف على المصابين في حوادث مختلفة لبيان مدى شفائهم من الإصابات، وما إذا كانت الإصابة ستسبب عاهة مستديمة، مع تقدير نسبة العاهة أو العجز الناتج عنها.

وفي القضايا الأخلاقية يقوم الطبيب الشرعي بالكشف الظاهري والصفة التشريعية للجثث في حالات الوفيات الجنائية إلى جانب تقدير الأعمار، وكذلك إبداء الرأي في قضايا الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية.

وفي حالة وجود أخطاء في تقرير الطب الشرعي وعدم توافقها مع ماديات الواقعة وأدلتها "كأقوال شهود الإثبات واعترافات المتهم" فإن القاضي يقوم باستبعاد التقرير أو ينتدب لجنة تتكون من عدد من الأطباء الشرعيين لمناقشة التقرير الطبي الخاص بالمجني عليهم.
الجريدة الرسمية