رئيس التحرير
عصام كامل

وزير السياحة والآثار: "لولا كورونا كان زمانا في حته تانية خالص"

وزير السياحة أمام
وزير السياحة أمام البرلمان
أكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أن جائحة كورونا عرقلت خطط وزارة السياحة والآثار، قائلا: "كورونا لخبطت كل حساباتنا في السياحة والآثار، كنا رايحين في حتة تانية خالص".


وأشار الوزير في تعقيبه على ملاحظات أعضاء مجلس النواب خلال الجلسة العامة للبرلمان، إلى أن السياحة منظومة متكاملة ليست في وزارة بمفردها وإنما من خلال كافة الوزارات والجهات. 

وردا على انتقادات على عدم السفر للترويج للسياحة، قال الوزير: "هسافر أعمل إيه والسفر أصلا كان ممنوع"، متابعا: "كل دورنا كان عمل اجراءات احترازية في مواجهة فيروس كورونا لتأمين السياحة في مصر، وغيرها من الإجراءات التي تستهدف استقطاب الأفواج بشكل أفضل".

وأكد الوزير، أن هذه الإجراءات كان لها مردود إيجابي، قائلا: كل يوم بينزل ما يقرب من 10 آلاف سائح.

وفيما يتعلق بمشكلات المستثمرين السياحيين، أكد أن الحل في قانون التراخيص السياحية، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء منه بالفعل. 

وقال: أي متحف في العالم بيخسر والهدف الأساسي منه هو بنية تحتية ولجذب السياحة والحفاظ على الهوية. 

وأكد الدكتور خالد العناني، ان الإعلام الأجنبي أوصى بزيارة مصر، كأفضل وجهات العالم سياحيا خلال عام 2021.

وقال أمام جلسة البرلمان: "هذا ما كنا نريدة بالضبط، لم نكن نريد أن نجري لنفتح بسرعة ثم نغلق تاني، ونخسر السياحة 3 او 4 سنين".

وأكد أنه تم العمل مع هيئة التنمية السياحية لتخصيص أراضي للمشروعات السياحية، فضلا عن تهيئة البنية الأساسية. 

واضاف أن الوزارة خصصت 60 مليون جنيه من هيئة التنمية السياحية للتنسيق مع وزارة التنمية المحلية، لتنفيذ البنية التحتية الخاصة بمسار العائلة المقدسة. 

وفي مجال التنمية البشرية، أكد أنه تم تدريب نحو 35 ألف من العاملين في قطاع السياحة، وخلال جائحة كورونا إلى أنه كان يتلقى مطالب كثيرة من أجل عمل مهرجانات، مؤكدا أنه سيكون هناك مهرجانات تبهر العالم.

وقال العناني، أن كافة التفاصيل الخاصة بمهرجان المومياوات الملكية تم الانتهاء منها، قائلا: جاهزين للمهرجان، ولكننا في انتظار انحسار أزمة فيروس كورونا، لافتاً إلي أنه كان يتلقى مطالب كثيرة من أجل عمل مهرجانات وسيكون هناك مهرجانات تبهر العالم.

وقال الدكتور خالد العناني: أكبر عدد من الاكتشافات الأثرية التي قام بها المجلس الأعلى للآثار كانت في وقت جائحة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن المفاجأة ستكون في متحف العاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: هو من أفضل متاحف العالم.
الجريدة الرسمية