رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الدولة يعتذر عن الإشراف القضائي على انتخابات الصحفيين

نقابة الصحفيين
نقابة الصحفيين

قال الكاتب الصحفي خالد ميري، وكيل نقابة الصحفيين، ورئيس اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، إن الانتخابات ستقام في موعدها بمقر النقابة، لافتا إلى أن مجلس الدولة خاطبه برفض الإشراف على انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها ٥ مارس المقبل. 



وأشار رئيس لجنة الانتخابات في تصريحات صحفية، إلى أن مجلس النقابة سيتشاور حول إمكانية مخاطبة هيئة قضايا الدولة، للإشراف على الانتخابات.

رفض دعاوى التأجيل 

قضت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار فتحي توفيق، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض 3 دعاوى قضائية تطالب بوقف انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين المقرر لها يوم الجمعة المقبل.

وبموجب الحكم، ستجرى الانتخابات فى موعدها المقرر لها 5 مارس المقبل.

دعوة الجمعية العمومية 

ودعت اللجنة المشرفة على انتخابات الصحفيين، برئاسة خالد ميري، وكيل مجلس النقابة، الأعضاء المقيدين فى جدول المشتغلين للاجتماع العادي للجمعية العمومية للنقابة، الساعة العاشرة صباح الجمعة 5 مارس 2021، إعمالا لنص المادة 33 من قانون النقابة ( 76 لسنة 1970). 

ويتضمن جدول الأعمال ما يلي:

1 - التصديق على محضر الجمعية العمومية المنعقدة فى 15 مارس 2019. 

2- التصديق على تقرير مجلس النقابة عن الفترة من (مارس 2020) حتى (فبراير 2021).

 3 – اعتماد الحساب الختامى للسنة المنتهية فى 31- 12- 2019، وكذلك المنتهية فى 31- 12- 2020، وإقرار مشروع الميزانية التقديرية لسنة 2021.

4- إجراء الانتخابات على منصب النقيب، والتجديد النصفى لـ(6) من أعضاء المجلس فى حالة الإعادة على منصب النقيب تجرى الانتخابات فى اليوم التالى من الساعة الثالثة إلى الساعة السابعة مساء.

الصحة ترفض الانتخابات 

كان الكاتب الصحفي خالد ميري، قال إن وزارة الصحة رفضت إقامة انتخابات التجديد النصفي بمجلس نقابة الصحفيين، نظرا لانتشار فيروس كورونا وخطورتها على صحة الصحفيين. 

منع السرادق

أضاف في تصريحات صحفية، أنه خلال اجتماع مشترك بين وزارتي الصحة والداخلية ونقابة الصحفيين، أكدت وزارة الداخلية، بناء على رأي الصحة، قرارها بمنع إقامة سرادق في الشارع، لمنع التجمعات في ظل الوباء، مع التزامها بتأمين الانتخابات داخل المبنى إذا أصر مجلس نقابة الصحفيين على إجرائها في الموعد المحدد لها ٥ مارس المقبل.

الجريدة الرسمية