رئيس التحرير
عصام كامل

كيف تستفيد من فرصة الاستثمار والادخار في البورصة المصرية؟

البورصة
البورصة
تختلف سوق الأوراق المالية، عن غيرها من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك في معظم الأحوال البضائع والسلع، فالبضاعة أو السلعة التي يجري تداولها بها ليست أصولًا حقيقية بل أوراقًا مالية أو أصولًا مالية، وغالباً ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات، والبورصة سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أداءها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة.



كيف تستفيد من فرصة الاستثمار والادخار في البورصة؟ 


1 -لوعندك وقت وفلوس زائدة عن احتياجاتك الأساسية  يجب عليك حساب مبلغ الاستثمار الذي ستقوم بشراء الأسهم وتتابع  استثماراتك ويجب متابعة  افصاحات الشركات واتخاذ قرارك بالبيع والشراء، وبذلك يمكنك الاستثمار بنفسك في البورصة.

2 -إذا لم يكن لديك  وقت ولديك أموال  ترغب فى  استثمارها  يجب أن   تتعاقد مع مدير  استثمار  مرخص من الهيئة  العامة  للرقابة المالية وتوضح له أهدافك الاستثمارية  مثل ( انك تريد تحقيق مكسب ومستعد لتحمل الخسارة والمخاطر ، أو أنك لا تريد تحمل اى مخاطرة ، وبذلك ستكون مستثمر من خلال مدير استثمار.


3 - إذا لم يكن لديك وقت  ولديك مبلغ مالي  قليل وتستطيع  تحويش مبلغ تدريجي بمبلغ  محدد كل شهر في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، وبشرط يكون التحويش أو الإدخار لفترة طويلة.

وبذلك فإن فكرة الإدخار التدريجي طويل الأجل أثبتت في كل مكان فى العالم إنها أنسب طريقة لمن ليس لديهم وقت يتابع ويتعلم بالتفاصيل الشركات التي سيستثمر فيها.


* يعني إيه "وثائق صناديق المؤشر "؟


 الوثيقة التي عندما تشتريها كأنـك اشتريت أسهم فى الشركات التي في المؤشر من  خلال الصندوق، وهو يساعد في  توزيع الأموال وبالتالي تقلل مخاطرك، بمعنى سهم  هبط يعوضه سهم  صعد، وهو ما يسهل أصعب قرارين فى  الاستثمار بالبورصة.


لما تكون مستثمر في البورصة دايما فيه حماية ليك:


ويعنى ذلك أنه من  المستحيل  وجود عمليات نصب أو إفلاس أو  عدم تسوية للعمليات التي تحدث في البورصة، وذلك لانك الآن أصبحت تملك السهم  وتم إيداعه مركزيا. 
الجريدة الرسمية