رئيس التحرير
عصام كامل

"خد فكرة" يكشف سر تأخر طرح شقق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري بفائدة 3%

شقق المبادرة الجديدة
شقق المبادرة الجديدة للتمويل العقاري بفائدة 3%

في حلقة جديدة من برنامج "خد فكرة" يكشف الزميل محمود يونس، مسئول الملف العقاري بجريدة وموقع "فيتو"، سر تأخر طرح شقق التمويل العقاري بفائدة 3% ، وهل ستتغير شروط المبادرة وموعد فتح باب الحجز بها.


وقال يونس إن وزارة الإسكان انتهت من تجهيز عدد من الطروحات الجديدة للشقق وكان من المقرر فتح باب الحجز بها بعد إجازة عيد الفطر ولكن عدم انتهاء البنك المركزي من تعليمات وإجراءات تطبيق المبادرة الجديدة لدعم التمويل العقاري وعدم إرسالها للبنوك أجل طروحات الوزارة.

وأضاف يونس أنه فى بشرى جديدة لكل المواطنين الراغبين فى حجز شقق المبادرة، وأن البنك المركزي خلال أيام سيقوم بتوزيع منشور بالتعليمات وشروط تطبيق المبادرة للبنوك ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الحد الأقصى للتمويل للشقق لمتوسطى الدخل لتصل لحوالي مليون و300 ألف جنيه بدلا من مليون جنيه والحد الأقصى لمنخفض الدخل تصل لـ500 ألف جنيه بدلا من 350 ألف جنيه .

وتابع، أن وزارة الاسكان بتجهز لطرح أول شقق ضمن المبادرة الجديدة للتمويل العقاري بفائدة 3 % والتقسيط على 30 سنة بمشروع سكن لكل المصريين، والطرح الجديد سيكون فى بعض المدن الجديدة والمحافظات ومنها بدر بالقاهرة، والغردقة بالبحر الأحمر، وبورفؤاد ببورسعيد، بدمياط، بالاضافة محافظات الصعيد زى أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان.

وأوضح أن  التقديم على الشقق سيكون الكترونيا على موقع صندوق التمويل العقاري، بعد سحب كراسات الشروط من مكاتب البريد .

واستعرض شروط التقديم وهى أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، ولا يكون أقل من 21 سنة، والتقديم سيكون على شقة واحدة فى الاعلان الواحد ولا يكون حصل على شقة أو أرض قبل كدة سواء فى المدن الجديدة أو المحافظات، حتى لو كان تنازل عنها أو باعها.

كما تتضمن الشروط عدم الاستفادة بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو اى جهة حكومية، ويكون المتقدم من أبناء المحافظة - الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.
الجريدة الرسمية