رئيس التحرير
عصام كامل

قبل موقعة الليلة.. تاريخ الأهلي وبايرن ميونخ في مونديال الأندية

الأهلي وبايرن ميونخ
الأهلي وبايرن ميونخ
يلتقي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي بقيادة الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، مع نظيره بايرن ميونخ اليوم الإثنين، في إطار لقاءات الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم للأندية.


ومن المقرر أن تقام المباراة في الثامنة مساء بتوقيت القاهرة، على استاد أحمد بن علي المونديالي بالعاصمة القطرية الدوحة.

وقبل مباراة الليلة نسرد خلال السطور التالية تاريخ فريقي الأهلي وبايرن ميونخ في بطولات كأس العالم للأندية:

الأهلي
شارك الأهلي في 5 نسخ ماضية من البطولة وتعد مشاركته الحالية هي السادسة في تاريخه.

كانت أول مشاركة للأهلي عام، 2005 وحل الأهلي حينها في المركز الأخير.

وجاءت المشاركة الثانية للمارد الأحمر عام 2006، واحتل المركز الثالث، ثم المشاركة الثالثة عام 2008 وحل حينها في المركز السادس.

وشهد عام 2012 المشاركة الرابعة للنادي الأهلي وكان ترتيبه في المركز الرابع، ثم المركز السادس في المشاركة الخامسة عام 2013.

بايرن ميونخ
شارك العملاق الألماني بايرن ميونخ في نسخة واحدة من البطولة، ومشاركته الحالية هي الثانية له في تاريخه.

وجاءت المشاركة الأولى لبايرن ميونخ في البطولة عام 2013، في النسخة التي استضافتها المغرب.

ونجح بايرن ميونخ مع المدرب بيب جوارديولا حينها، في التتويج باللقب بعد الفوز 2-0 على الرجاء، من توقيع دانتي وتياجو ألكانتارا في الدقيقتين 7 و22.

ودخل بايرن ميونخ لقاء الرجاء، بتشكيلة مكونة من: نوير في حراسة المرمى، ودانتي وفليب لام وجيروم بواتينج ورافينيا للدفاع، وشيردان شاكيري ودافيد ألابا وتوني كروس للوسط، وتوماس مولر وفرانك ريبيري وتياجو في الهجوم.

أما الرجاء مع المدرب فوزي البنزرتي، دخل بتشكيلة مكونة من: خالد العسكري في حراسة المرمى، أمامه زكريا الهاشمي وإسماعيل بن لمعلم وعديل الكروشي محمد ولحاج للدفاع، ومحسن متولي وشمس الدين الشطيبي وعبد الإله حافيظي وعصام الراقي للوسط، ومحسن ياجور وكوكو جويهي في الهجوم.

وخاض الرجاء البيضاوي 4 مباريات في البطولة، حيث فاز في أول مباراة على حساب أوكلاند سيتي بنتيجة 2-1، وفاز بنفس النتيجة في الدور الثاني على حساب مونتيري المكسيكي.

وفي نصف النهائي، تغلب الرجاء على أتليتكو مينيرو البرازيلي بنتيجة 3-1، وصعد لمواجهة بايرن ميونخ في النهائي.

على الجانب الآخر، خاض بايرن ميونخ مباراتين فقط، حيث فاز في نصف النهائي على جوانزو الصيني بثلاثية نظيفة، وهزم الرجاء في النهائي، بثنائية دون رد.
الجريدة الرسمية