رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة قناة السويس تكشف أسباب حريق شركة التمساح l صور

حريق شركة التمساح
حريق شركة التمساح
كشفت هيئة قناة السويس، عن تفاصيل الحريق الذي اندلع اليوم في الورشة العائمة بشركة التمساح لبناء السفن (إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس).


وقالت الهيئة إن الحريق نشب أثناء عملية تخريد لبارج مكهن بالشركة جراء حدوث ماس كهربائي في أحد المبردات (جهاز تكييف) بجوار غرفة الإعاشة أدى إلى احتراق مهمات غرفة الإعاشة وحدوث دخان كثيف، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الإطفاء التابعة لهيئة قناة السويس والحماية المدنية لإخماد الحريق. 




الخسائر 
ونجم عن الدخان المتصاعد جراء الحريق حدوث حالات اختناق لتسعة من العاملين تم نقلهم لمستشفى الهيئة لإجراء الإسعافات اللازمة لهم، وحالتهم مستقرة وسيتم خروجهم من المستشفى فور الاطمئنان عليهم.

وأكدت هيئة قناة السويس أن الأوضاع في موقع الحادث مستقرة وتحت السيطرة الكاملة، وأنه لم تحدث أية إصابات عدا المذكورة.

وشهدت إحدى الوحدات البحرية العائمة، التابعة لشركة التمساح لبناء السفن إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، اندلاع حريق وحاولت قاطرات الهيئة حاليا اخماد الحريق الذى لم يعرف أسبابه حتى الأن .



دفعت قوات الحماية المدنية بالإسماعيلية بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة علي الحريق الذى اندلع  في الورشة العائمة "تيم بارج" بشركة التمساح لبناء السفن .  

الإخطار  

وكان اللواء ياسر نشآت، مساعد وزير الداخلية أمن الإسماعيلية، قد تلقي أخطارًا من نائبه يفيد  بوقوع حريق في الورشة العائمة "تيم بارج" بشركة التمساح لبناء السفن (إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس)، دون معرفة أسباب الحريق حتى الآن، وعلي الفور دفعت قوات الحماية المدنية بالإسماعيلية بعدد من سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق. 

ومن جهة أخرى تابعت قيادات هيئة قناة السويس على رأسهم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة تطورات الوضع داخل شركة التمساح . 

شركة التمساح لبناء السفن 

يرجع تاريخ تأسيس شركة التمساح لبناء السفن إلى عام ١٩٦١، وتعد الشركة صرحاً عريقاً لإصلاح وبناء السفن، كما يمتد نشاطها للعمل في مجال تأجير الوحدات البحرية لشركات البترول حيث تمتلك أسطولا متكاملا لتقديم الخدمات المعاونة أبرزها سفن الإمداد وتشمل كل من السفينة "بدر١" والسفينة "أحمد فاضل" والسفينة" أمان"، بالإضافة إلى لنشات الخدمة. 

وتمضي الشركة بخطوات متسارعة نحو التطوير بما يتماشى مع استراتيجية الهيئة ٢٠٢٣ التي تستهدف إعادة هيكلة الشركات التابعة وتحقيق الاستفادة المثلى من أصول الهيئة وتعزيز الإيرادات المحققة.

شملت أبرز القرارات والإجراءات التي اتخذتها الشركة لدعم استراتيجية التطوير خلال الآونة الأخيرة ما يلي: 

تطوير البنية التحتية للشركة،  شراء برنامج تصميم هندسي خاص ببناء القاطرات، التعاقد على عمل شبكة بالحاسب الآلي للأعمال الإدارية وأنظمة المخازن والتكاليف والأجور. 

شراء معدات وأوناش جديدة ،  شراء ماكينات تقطيع CNC، شراء جهاز ليزر لضبط الاستقامة ،  تطوير وشراء معدات الغطس، شراء غواصة ROV للأعمال تحت سطح الماء. 

بالإضافة إلى التخطيط لرفع قدرة القزق الميكانيكي بالشركة. 

كما نجحت الشركة خلال الفترة الماضية في رفع كفاءة المبانى الإدارية والورش وزيادة الإنفاق على مجالي الصحة والتدريب، وتمثلت أبرز المشروعات التي عملت عليها الشركة في الانتهاء من التسليم النهائي للقاطرتين (مختار _ إبراهيم) لصالح الهيئة العامة لميناء دمياط بقوة شد ٢٥ طن، وإنهاء القاطرتين (إسكندرية٤ و٥) بقوة شد ٦٠طن التابعتين للهيئة العامة لميناء الإسكندرية، والتقدم في مراحل التسليم الابتدائي للقاطرة مصر الجديدة بقوة شد ٧٠ طن لصالح الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ببورسعيد. 

وتشارك شركة التمساح لبناء السفن في المشروع القومي لتطوير أسطول الصيد المصري ببناء ٨ سفن صيد ضمن المرحلة الأولى للمشروع، وقد انتهت بالفعل من تدشين ٦ سفن خلال شهر أكتوبر ٢٠٢٠، وسفينتين خلال شهر نوفمبر ٢٠٢٠، وسيتم تسليم ال٨ سفن خلال العام الحالي.
الجريدة الرسمية