رئيس التحرير
عصام كامل

ندوة للطب البيطري بالإسماعيلية حول التأمين على رؤوس الماشية | صور

ندوة للطب البيطري
ندوة للطب البيطري بالإسماعيلية
نظمت مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية، ندوة إرشادية بالتعاون مع المعمل الداجنى، في الإدارة الزراعية بالقصاصين حول "التأمين على رؤوس الماشية"، وذلك تحت رعاية الدكتور حامد موسى الأقنص مدير مديرية الطب البيطرى ووكيل الوزارة، والدكتورة وفاء أحمد مدير المعمل الداجنى. 


الغرض من الندوة 
وفي بداية الندوة تحدثت الدكتورة سهير قاسم مدير إدارة الإرشاد البيطري بمديرية الطب البيطرى بالإسماعيلية عن التأمين على الماشية وشروط التأمين وأهميته، حيث يهدف هذا التأمين إلى الحفاظ على حق صاحب الحيوان المؤمَّن عليه في حالات الذبح الاضطراري وحوادث الحريق، والسرقة، وخيانة الأمانة وغيرها من الأمور التى من الممكن أن تسبب خسارة للمربيين. 

التربية الآمنة للدواجن 
كما شملت الندوة الحديث عن التربية الأمنة للطيور والدواجن حيث تناولت الدكتورة دعاء حسين باحث بالمعمل الداجني عن التربية الآمنة للدواجن في المنازل وأهمية شراء كتكوت عمر يوم، والذبح الآمن للدواجن. 

مرض السعار 
ومن جهة أخرى تحدثت الدكتورة شرين عبد ربه خلال الندوة عن مرض السعار وكيفية التعامل عند التعرض لعض حيوان معقور كالكلاب أو القطط، ولفتت إلى دور الطب البيطري بالتعاون مع المحليات للقضاء على الكلاب الضالة. 


حضر الندوة المهندس خالد جبر، مدير الإدارة الزراعية بالقصاصين، ولفيف من المربيين والمزارعين من أبناء قرى مركز ومدينة القصاصين.

وكانت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الإسماعيلية أعلنت عن بدء الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع للحيوانات وترقيم رؤوس الماشية.  

ومن جانبه أكد الدكتور حامد الأقنص، وكيل الوزارة مدير المديرية، على تذليل جميع العقبات والتأكيد على جاهزية جميع فرق المسئولة عن القيام بعملية التحصين، والترقيم والتسجيل بجميع الإدارات البيطرية المختلفة.

وناشدت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الإسماعيلية جميع المربيين بالتعاون مع لجان التحصين لوصول الخدمة للجميع، وذلك لضمان  تغطية عالية لجميع الحيوانات حرصًا منها على صحة الحيوانات حيث أن التحصين هو الوسيلة الوحيدة لحماية الحيوانات من تلك الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تضر بالثروة الحيوانية وتكثر عليها بل وتكثر على الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن في وقت سابق عن انطلاق الحملة القومية الأولى لتحصين المواشي ضد مرض الحمى القلاعية ومرض حمى الوادى المتصدع اعتبارًا من غد السبت الموافق 5 من فبراير الجارى بكافة محافظات الجمهورية بهدف حماية الثروة الحيوانية من هذه الأمراض.

وأكد "القصير" على أن الحملة تستهدف تحصين كل رؤوس الماشية بكافة أنواعها، حيث يتم تنفيذ ٣ حملات على مدار العام بصفة دورية لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض التى تضر بها.  

وشدد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية أثناء أعمال الحملة للوقاية من فيروس كورونا، وناشد المزراعيين والمربيين بضرورة التجاوب مع الحملة لتحصين مواشيهم وحمايتها من الأمراض.  

وتأتي هذه الحملة في إطار الجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة بالتعاون مع هيئة الخدامات البيطرية، وذلك للحفاظ على الزراعة الثروة الحيوانية والعمل عبى مضاعفة رؤوس الماشية، وذلك عن طريق حمايتها وتحسين سلالتها وذلك من خلال تنظيم تلك الحملات، مع العمل على توعية وتثقيف المربيين وأصحاب مزارع الماشية.  


الجريدة الرسمية