رئيس التحرير
عصام كامل

مع اقتراب عيد الأضحى.. أسعار المواشي اليوم الجمعة 11-6-2021

جانب من أحد الأسواق
جانب من أحد الأسواق
تشهد محافظة الدقهلية، مع اقتراب عيد الأضحي المبارك، استقرارا في  أسعار الماشية الحية في الأسواق اليوم الجمعة.


حيث سجلت الماشية الحلابة أسعارا تصل إلى 17 ألف جنيه للرأس، بينما سجل كيلو اللحم القائم البقري من 57 جنيها إلى 58 جنيها للأنواع الطليقة في المزارع و53 جنيها للأنواع المقيدة في المزارع والقائم الجاموسي سجل 53 جنيها.

أسعار الأبقار 
وتراوحت أسعار أبقار الألبان من 20 ألف جنيه فما فوق مقابل 25 ألف جنيه لرأس الجاموس حاليا مقابل 25 ألفا و30 ألفا على التوالي.

أسعار الماشية للتربية 
فيما سجل سعر الماشية الكبيرة "العشار" من 20 ألفا إلى 21 ألف جنيه، والأبقار الحلابة من 22 ألفا إلى 25 ألف جنيه، بينما تسجل أسعار عجول البتلو الصغيرة عمر شهر وشهر ونصف بين 4000 إلى 4500 جنيه للرأس، بينما تسجل العجول متوسطة الحجم يتراوح سعرها بين 13 ألفا إلى 16 ألف جنيه للوزن الذي يتراوح بين 270 إلى 320 كيلو.

أسعار الخراف
يتراوح سعر أضحية خروف العيد ما بين 3000 وحتى 6500 جنيه، ويختلف سعر الخروف القائم حسب حجم الخروف وأيضًا حسب التربية الخاصة به.
 
وأسعار الخروف القائم تتراوح ما بين 2500 جنيه إلى 4000 جنيه، وكيلو الضاني قائم من 35 إلى 40 جنيها، وذلك للإناث، وسعر كيلو الضأن القائم من الذكور يبدأ من 45 جنيها وحتى 60 جنيها، وكيلو لحم الضانى العادي يبدأ من 110 جنيهات، وسعر الخروف القائم يبلغ 3000 جنيه.

أسعار العجول
فيما يتراوح سعر كيلو اللحم العجالي الحي بين 75 و100 جنيه، وسعر العجل القائم يبدأ من 4500 جنيه بالنسبة للعجول الصغيرة وحتى 15,000 جنيه للعجول الكبيرة. ويبدأ سعر كيلو العجالي من 120 وحتى 140 جنيها.

أسعار الجديان
سعر الجدي من 1900 جنيه وحتى 4700 جنيه.
 سعر النعجة فهي تبدأ من 1800 جنيه وحتى 3800 جنيه، ويتراوح سعر الخروف من 3800 جنيه وحتى 7,700 جنيه، والعجل سعره حسب الوزن يبدأ من 19000 جنيه وحتى 65000 جنيه.

محافظ الدقهلية 
وفي إطار التعاون والتنسيق القائم بين محافظة الدقهلية ووزارة الزراعة من خلال قطاع الطب البيطرى بالدقهلية، كلف الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية نادر محيي الدين مدير عام الإدارة العامة للتنمية الاقتصادية بمتابعة تنفيذ حملات المسح الشامل المجانى لأمراض الحيوان "البروسيلا والدرن"، التي يتم تنفيذها من خلال قطاع الطب البيطري والصحة، وذلك في إطار مكافحة الأمراض الطفيلية حفاظا على الثروة الحيوانية ومنتجاتها.

التنمية الاقتصادية 
وأوضح مدير عام التنمية الإقتصادية أنه تنفيذا لتكليفات محافظ الدقهلية فقد تم من خلال إدارة الإنتاج الحيواني بالإدارة العامة للتنمية الإقتصادية شن حملة مجانية للمسح الشامل للأمراض المشار إليها، وذلك بهدف توفير ألبان ومنتجاتها خالية من الأمراض، وتم تنفيذ الحملة على مراحل بدأت من المنبع للإطمئنان إلى توفير رعاية بيطري شاملة لرؤس الماشية المنتجة للألبان، حيث تم المرور على المزارع، وسحب عينات دم عشوائية مجانية من الحيوانات لفحصها ضد الأمراض والتأكد من خلوها من الأمراض، بالإضافة إلى سحب عينات من الألبان التى تعرض للمستهلك فى نقاط تجميع الألبان لفحصها، حيث ركزت الحملات على أماكن التربية للحيوانات بالقري موضحا أن الحملة شملت عددا من قرى مركز المنصورة.

حملة رش
وأضاف أنه تم تنفيذ حملة رش للمزارع مجانا باستخدام مادة الألفا تاك الآمنة، شملت المزارع التى تم المرور عليها لحمايتها من الأمراض التي يمكن أن تنتقل من خلال الناقلات الحشرية خاصة خلال فصل الصيف.

الثروة الحيوانية
وقد أكد "محافظ الدقهلية" أن حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها يعد هدفا قوميا والدولة تعمل على زيادة الإنتاج الحيواني وتوفير اللحوم ومنتجات الألبان الآمنة، كما أكد ضرورة التوسع في نشر التوعية للمربين وتجار رؤوس الماشية بشكل عام  بخطورة الأمراض الوبائية على الحيوانات والتي تمثل حال انتشارها إهدارا لثروة يعمل الجميع على الحفاظ عليها وتنميتها.
الجريدة الرسمية