رئيس التحرير
عصام كامل

مستشفى الفرافرة بالوادي الجديد يستقبل قافلة جمعية الليدرز الطبية

جانب من القافلة الطبية
جانب من القافلة الطبية
استقبلت مستشفى الفرافرة المركزى بالوادى الجديد اليوم قافلة جمعية الليدرز الطبية والتى تزور المحافظة خلال الفترة من ٢٨ وحتى ٣١ يناير الحالى لتوقيع الكشف الطبى وإجراء العمليات الجراحية وصرف العلاج بالمجان لأهالي مركز الفرافرة.


وأكد الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بالمحافظة أن القافلة تضم تسعة تخصصات طبية هى (الأطفال - أنف وأذن - مخ وأعصاب - جلدية - جراحة عامة - نساء وتوليد - أمراض القلب - جراحة عيون - أسنان).

مشيرًا إلى أن القافلة تقوم أيضا بتدريب أعضاء فريق التمريض بالمستشفى على إنعاش القلب وإسعاف حالات الإصابات الخطيرة.


على جانب آخر قال الدكتور أحمد محروس، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الوادى الجديد إن المديرية تواجه مشكلة نقص الكوادر الطبية فى المحافظة من خلال تدوير القوى البشرية وتنفيذ قوافل طبية للمناطق النائية والبعيدة والمحرومة.

أكد محروس، أنه فى الوادى الجديد 59 منشأة طبية فى قطاع الرعاية الأساسية، وتشكل نسبة العجز فيها من 45-50 % ونتغلب على مشكلة العجز فى الكوادر الطبية من خلال عدة محاور أبرزها تدوير القوى البشرية بتنفيذ مأموريات للأطباء المقيمين بالمستشفيات المركزية والعامة للوحدات الصحية فى القرى لمدة 3 أشهر، كما يجرى تنفيذ قوافل طبية بالمبادرة الرئاسية " حياة كريمة " للقرى البعيدة والمحرومة، إضافة لتقسيم العمل فى الوحدات الصحية القروية القريبة من بعضها لفترات عمل صباحى ومسائى من خلال الطبيب المتواجد فى الوحدة القروية.

أضاف محروس، أنه يجرى التعاقد مع جامعات أو أطباء فى تخصصات نادرة لتقديم الطبية بشكل أسبوعى بالمحافظة مثل جامعة أسيوط، بالإضافة إلى تفعيل الوزيرة لقانون رقم 184 لمدة الخدمة لمدة عامين للأطباء الذين بلغوا سن التقاعد القانونى للاستفادة من خبراتهم، بالإضافة إلى تفعيل تقنية العلاج عن بعد والتى تقدم الخدمة لأبناء المحافظة بالتعاون مع عدة جامعات مختلفة.

فى سياق آخر بدأت الأطقم الطبية بمحافظة الوادى الجديد تلقى الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا حيث حرص الأطباء والممرضين العاملين بأقسام العزل على تلقى جرعات اللقاح بمستشفى الخارجة العام.

وقال وكيل وزارة الصحة بالوادى الجديد إن هناك ترحيب وإقبال من جانب الأطباء للحصول على جرعات اللقاح مشيرا إلى أنه تم اليوم تطعيم الأطباء الراغبين من العاملين بأقسام العزل بمستشفى الخارجة العام وجار تلقى طلبات الأطباء الآخرين من الراغبين فى الحصول على اللقاح.

وأشار إلى أن المديرية بدأت أيضا تفعيل مبادرة العزل المنزلى، التى أطلقتها وزارة الصحة لمتابعة حالات العزل المنزلى، من خلال 25 فريقا طبيا مدربا على مستوى المحافظة يقومون بمتابعة جميع الحالات المصابة بالمنازل أولا بأولا وتقديم الدعم الطبى الكامل لهم.

ولفت إلى إعداد تقرير يومى مفصل عن موقف المستشفيات على مستوى المحافظة، وموقف حالات العزل المنزلى وحصر أرصدة كافة المستلزمات الطبية والأدوية المتوفرة واللازمة. عزل المنزلى وحصر أرصدة كافة المستلزمات الطبية والأدوية المتوفرة واللازمة.

محافظ الوادي الجديد يخصص ورشة لشاب من ذوي الاحتياجات الخاصة

وأكد تكثيف حملات للمرور على الصيدليات، للتأكد من توافر الأدوية، والالتزام بالأسعار المقررة وعدم رفعها، والتشديد على تواجد الكوادر الطبية والوحدات الصحية بالقرى والمناطق النائية.

الجريدة الرسمية