رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ الإسماعيلية يوجه بإنشاء جسور مشاة فوق ترعة السويس

اللواء شريف فهمي
اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية
وجه اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، مسؤولي كل من مديريتي الري والنقل والمواصلات بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من مكاتبات وغيرها للوزارات المعنية للبدء في تنفيذ جسور لعبور المشاة تمر فوق ترعة السويس والتي تمر بين قرى مركزي الإسماعيلية وفايد وذلك حفاظا لحياة المواطنين والتي تحددها الترع والجسور والمعديات المتهالكة. 


اجتماع الري 


جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقده اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، لحل مشكلات الري والصرف الزراعي بالمحافظة وفي حضور بنواب الإسماعيلية. 
 
حضر الاجتماع المهندس أحمد عصام نائب المحافظ، واللواء مجدي عناني السكرتير العام للمحافظة، ومسؤولو الري والصرف الزراعي والزراعة. 

وخلال الاجتماع تم عرض النتائج التي توصلت إليها اللجنة المشكلة لبحث مشكلة مصرف المحسمة، والتي تهدد نحو ٣٠ ألف فدان.  

ووجه النواب الشكر للمحافظ لسرعة الاستجابة لشكوى المواطنين وبحثها في اليوم التالي لعرضها عليه، وتشكيل لجنة لبحث المشكلة على أرض الواقع.  

المصارف 


كما تم خلال الاجتماع مناقشة مشكلة توقف العمل بمصرف أبو صيام والذي يخدم نحو ١٠ آلاف فدان، والذي يمتد من الطريق الأحمر وحتى سرابيوم بطول ١٠ كم. وتم تنفيذ نحو ٢٥ % من المصرف. 

وأصدر المحافظ أوامره ببحث أسباب التوقف والعمل على سرعة إزالتها لخدمة المزارعين.  

تبطين الترع 


كما تمت مناقشة المشروع القومي لتبطين الترع الجاري تنفيذه بنطاق المحافظة، والذي يجري العمل به في المرحلة الأولى لتبطين وتأهيل الترع الفرعية بنسبة إنجاز ٦٠%، ومن المنتظر إنهاء الأعمال في المرحلة الأولى خلال عام. على أن يبدأ بعدها العمل فى المرحلة الثانية لتبطين الترع الرئيسية. 

ومن جهة أخرى تم عرض ومناقشة مشكلة مقابل حق الانتفاع الذي يسدد للري من المزارعين سنويا، وطلب عدد كبير من المزارعين بتقسيط المديونيات المستحقة عليهم للري. 

وفي هذا الصدد وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الرى لطلب تقسيط المديونيات المستحقة على المزارعين. 

القرى المحرومة 


وعلى جانب أخر تم عرض ومناقشة نتائج عمل اللجنة المشكلة برئاسة نائب المحافظ لحصر ومعاينة القرى المحرومة من مياه الشرب بمركز ومدينة القنطرة غرب، والتي قد أنهت أعمالها في اليوم التالي لتشكيلها،  ورفع تقريرها تمهيداً لمخاطبة الجهات المعنية لسرعة إنهاء أعمال توصيل المياه لكل قرى وتوابع القنطرة غرب. 

كما وجه المحافظ بمخاطبة وزارة الرى لإنهاء إجراءات التنازل عن مساحة ١١فدانا، وإعادة تخصيصها لإنشاء محطة مياه شرب بالقصاصين، وكذلك مخاطبة وزارة الرى لطلب الحصول على قرار نزع ملكية للمنفعة العامة، لمصرف أم عزام لخدمة أهالي المنطقة.  

مصرف الملاريا 


كما تم عرض ومناقشة مشكلة مصرف الملاريا، والذي يمتد من أبو سلطان وحتى كسفريت موازيا لطريق القناة. والذي تسبب تغطية أجزاء منه وتحويلها لمواسير فى أضرار بالغة للأراضي الزراعية بمركز ومدينة فايد ، و بحث عمل صرف مغطى لحماية الأراضي ومخاطبة وزارة الرى في هذا الشأن. 

بالإضافة لطرح مشكلة منطقة الوابورات بالقصاصين، التي نتجت عن تبطين ترعة الصندوق في المكان المقابل للمدرسة الإبتدائية والمعهد الديني. 

ووجه المحافظ بسرعة عمل ساتر على هذا الجزء من الترعة. مع تعميم عمل سواتر بإرتفاع لا يقل عن المتر على جميع الترع التي يتم تبطينها بكل المناطق السكنية. 

وفي نهاية اللقاء أكد المحافظ على أن جميع مشاكل الري والصرف بالمحافظة، سيتم مناقشتها مع لجنة من وزارة الري خلال الأسبوع القادم.
الجريدة الرسمية