رئيس التحرير
عصام كامل

متحف الإسماعيلية يشارك في أسبوع المتاحف بعرض شواهد قبور "موشيه ديان"

شواهد قبور موشية
شواهد قبور موشية ديان
يشارك متحف آثار الإسماعيلية، في فعاليات أسبوع المتاحف بتسليط الضوء على إحدى القطع الأثرية المتميزة، والتي تم استردادها في عام 1994 من ضمن الآثار العائدة من إسرائيل، وذلك بعد معاهدة السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل، بعد الانتصار المجيد (انتصار مصر على إسرائيل)  في حرب أكتوبر 1973)، والمعروفة بإسم "مجموعة شواهد قبور موشى ديان"، والذى كان قد نقب عنها في منطقة شمال سيناء "تل الحوينات" أثناء الإحتلال الإسرائيلي لسيناء. 


وصف القطعة الأثرية⁦ 

⁦ وتعد شواهد قبور "موشي ديان" عبارة عن ٤ شواهد قبور جنائزية مستطيلة الشكل بشكل آدمي محور وعليها كتابات بالغائر باللغة اليونانية، وهي ترجع للفترة (النصف الثانى من القرن الثالث الميلادى والنصف الأول من القرن الرابع الميلادي). 

وتعرض تلك القطعة حالياً فى الحجرة الجنائزية بمتحف آثار الإسماعيلية. 


موشية ديان والتنقيب عن الآثار في مصر 

و تجدر الإشارة إلي أن موشيه ديان وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق كان قد عكف على التنقيب عن الآثار المصرية في سيناء، وكان يشرف بنفسه على أعمال الحفر والتي كان يرسلها إلى بيته في "تل أبيب"، عبر مروحيته الخاصة. 

وكانت من ضمن المجموعة الأثرية التي احتفظ بها "موشى ديان" وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق داخل منزله، مجموعة من الاقنعة الجصية الملونة والحلي والعقود والأساور، وشواهد القبور مصنوعة من حجر بحري ترسبي (كلسي)، وتم اكتشافها في منطقة تل الخوينات بشمال سيناء، ويقع التل شمال (قرية مزار) الآن على ساحل بحيرة البردويل، شرق طريق القنطرة العريش، ويحيط بالتل البقايا الآثرية لمبانٍ ومقابر مبنية بالطوب اللبن والأحجار الكلسية ترجع للفترة البطلمية والرومانية. 

نبذة عن متحف آثار الإسماعيلية 

ويقع متحف آثار الإسماعيلية بشارع محمد على، فى بداية حى الإفرنج أمام حدائق الملاحة الشهيرة، يبعد المتحف عن مبنى إرشاد هيئة قناة السويس نصف كيلو متر فقط، ونفس المسافة عن مبنى محافظة الإسماعيلية القديم.

بنى المتحف المهندسون العاملون بالشركة العالمية للملاحة البحرية "هيئة قناة السويس حاليًا" عام 1911، وأفتتح للزيارة فى 13 فبراير  1934.
 و يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية من عصور تاريخ مصر المختلفة، بداية بالعصر الفرعونى حتى الوالى محمد على، وهو من أهم المتاحف الإقليمية، وبه 6 آلاف قطعة أثرية من مختلف العصور، معروض منها حاليًا 850 قطعة. 

ويستضيف المتحف طلاب المدارس والجامعات، لتنظيم ورش عمل للرسم وخاصة للأطفال بحديقة المتحف،  يتعاون المتحف مع وزارة التربية والتعليم، وجامعة قناة السويس، ومحافظة الإسماعيلية، وهيئة قناة السويس، لتنظيم رحلات للتعرف على آثار مصر. 

بالمتحف حجرة حديثة للتحنيط، موضوعة بها مومياء فرعونية، اِكْتُشِفَت منذ فترة قريبة، قادمة من صان الحجر، وعمرها 4 آلاف عام، ويتم خلال الحجرة شرح مكونات التحنيط. 

بالإضافة إلى فاترينة جديدة للعرض الدائم، تضم عددًا من التماثيل التى تعبر عن الأمومة، أبرزها تمثال الأسرة، وتمثال إيزيس، لإبراز دور الأم المصرية فى العصر القديم.
الجريدة الرسمية