رئيس التحرير
عصام كامل

طلاب هندسة المنصورة ينجحون في تنفيذ وتصميم أول جهاز غسيل كلوي محمول

فريق طلاب هندسة المنصورة
فريق طلاب هندسة المنصورة
نفذ فريق "HemoPure" من طلاب برنامج الهندسة الطبية والحيوية بجامعة المنصورة وصمم أول جهاز غسيل كلوي محمول (Portable Hemodialysis machine) كمشروع تخرج رغم كل الظروف الحالية من جائحة كورونا.




هندسة المنصورة 

ويعد المشروع من أوائل النسخ المحمولة في مصر والذي يهدف لمساعدة كل مرضى الغسيل الكلوى او المرضي المصابين بكورونا بمستشفيات العزل او المرضي  ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن الذين يعانون من الفشل الكلوي، حيث يتميز بسهولة الإستخدام ومهيأ للإستخدام المنزلي وكذلك خلال ساعات الراحة. 


مواصفات الجهاز


يتميز الجهاز بوجود دائرة تعقيم تقوم بتعقيم الجهاز كليا قبل التشغيل وكذلك نظام أمان ونظام تنبيه لحماية المرضي أثناء الاستخدام، يمتاز أيضاً بأنه صالح للاستخدام الشخصي الفردي أو الجماعي مع مراعاة عدم انتقال اي عدوى من مريض لآخر.


ويوفر الجهاز كل جلسات الغسيل الكلوي في المنزل بما يضمن راحة المرضي ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتوفير المجهود والوقت وكذلك الكثير من المال، ويتوافر الجهاز بنسخته الحالية بسعر يتراوح بين٢٠-٣٠ ألف جنيه فقط وهي بذلك أقل بكثير من متوسط التكلفة الكلية لمريض الغسيل سنوياً والتي وصلت إلي ٥٧ ألف جنيه بالإضافة لسعر الجهاز البالغ ٢٥٠ ألف جنيه.

كما يقوم الفريق حالياً بالعمل على الجهاز لتحويله لشركة ناشئة وجلب فرص الاستثمار ودخول الجهاز في مرحلة الإنتاج الكمي.

اول جراحة بمجمع عنايات جامعة المنصورة 


وكان فريق طبى بقسم النسا والتوليد بجامعة المنصورة قد تمكن من اجراء حالة ولادة بمجمع العناية المركزة المخصص لعزل الحالات المصابة بكوفيد ١٩ وهي أول ولادة تتم في شهر رمضان المبارك منذ افتتاح مجمع العنايات الجديد.

قيصرية مبكرة 

وتمت عملية الولادة القيصرية لبكرية تبلغ من العمر ٣٦ عاما و تعاني من عقم أولي ١٤ عاما حامل في الشهر التاسع بالحقن المجهري و تعاني من التهاب رئوي حاد كوفيد ١٩، وتمت الولادة قبيل الإفطار يوم ١٤ رمضان و نتج عن الولادة مولود ذكر حي كامل النمو تم تسليمه لذويه بعد الاطمئنان عليه و المريضة محجوزة بمجمع العنايات بالنقاهة بمستشفى جامعة المنصورة.
الجريدة الرسمية