رئيس التحرير
عصام كامل

زراعة الإسماعيلية تكثف المرور على حقول دوار الشمس بالقنطرة غرب | صور

جانب من أعمال متابعة
جانب من أعمال متابعة الزراعات
 
تواصل مديرية الزراعة في محافظة الإسماعيلية ، جولاتها المستمرة لتفقد زراعات دوار الشمس بمركز ومدينة القنطرة غرب،  وذلك بناء علي تعليمات الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية.


لجنة للمرور على زراعات دوار الشمس 
وكانت لجنة مشكلة من إدارة القنطرة غرب الزراعية ضمت كل من المهندس محمد حسين والمهندس مجدي فاخوري ، والمهندس أحمد جابر ، قامت بالمرور علي زراعات دوار  الشمس وذلك لحل مشاكل المزارعين المهتمين بزراعة نبات دوار الشمس الزيتي، واستخراج زيوت الطعام وإنتاجها منه لمواجهة أزمات نقص زيوت الطعام في مصر. 

الزراعات التعاقدية 
ومن جانبه قال المهندس مجدي محمود مدير الإدارة الزراعية بالقنطرة غرب إن محصول دوار الشمس يعد من الزراعات التعاقدية التي يتم من خلالها تحرير عقود مع المزارعين تضمن حقوق المزارعين و الشركة التي تقوم بتوفير التقاوى برعاية مديرية الزراعة . 

وأضاف إن الشركة قد تعودت على نقل المحصول من أراضي المزارعين بواسطة سياراتها، وتوصيل شيكات بقيمة المحصول الذي تشتريه منهم حتى منازلهم، دون تحميلهم أي أعباء مادية أو مجهود ، مشيدا  بدور إدارة الإرشاد الزراعي ومكافحة الآفات في إنجاح المنظومة الزراعية بالإسماعيلية.  

الندوات الحقلية 
ولفت مدير الإدارة الزراعية إلى أن الإدارة نظمت ندوات حقلية  للمزارعين في قرية البياضية ووصلت المساحة المنزرعة إلى ٢٠٠ فدان، وذلك بالتعاون مع الشركة و في إطار التعاون بين القطاع الحكومي والخاص.

وتأتي الزيوت النباتية في المركز الثاني من الاستيراد بعد القمح وذلك لزيادة الطلب عليه وطبقا لحتياجات السكان من زيت الطعام ، حيث يمثل ذلك عبئا على الميزان التجاري الزراعي المصري هذا فضلا عن إرتفاع أسعارها المحلية مما يتطلب الاهتمام بالبحث العلمي في هذا المجال والتوسع في زراعة محاصيل الزيوت . 





خواص دوار الشمس 
وأوضح المهندس محمد حسين أخصائي المحاصيل الزيتية بالإدارة إن المحصول يلائم جميع أنواع التربة خاصة أراضي الاستصلاح،  ويتحمل الملوحة العالية ودرجة الحرارة المرتفعة ومدة حياة النبات بالأرض 90 يومًا ، و تصل انتاجيته إلى حوالى طن ونصف ،  ويتم توريد المحصول إلى المصنع بسعر تعاقدي مع شركات الزيوت 6850 جنيها. 

موضحا أن الفدان يحتاج إلى 5 كيلو تقاوي يورد المزارع قيمته عند توريد المحصول كما يتم دعم الفلاح بمستلزمات الإنتاج من تقاوي ومبيدات وعناصر غذائية بسعر مدعم وكذلك مصاريف نقل المحصول من الأرض إلى المصنع ، كما يصل عدد النباتات في الفدان الواحد ٢١ ألف و ٤٠٠ نبات ويتم زراعته في شهر أبريل ويحتاج الي أسمدة أقل من المحاصيل الأخرى محصول عباد الشمس يتميز بارتفاع نسبة الزيوت في البذور حيث تصل نسبتها  إلى 40% .  




الجريدة الرسمية