رئيس التحرير
عصام كامل

زراعة الإسماعيلية تعدم ١٥ طنا من المبيدات منتهية الصلاحية | صور

جانب من المبيدات
جانب من المبيدات التي تم اعدامها
قال المهندس محمود عبد القادر مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية ، إن المديرية أعدمت اليوم الثلاثاء، ١٥ طنا من المبيدات منتهية الصلاحية، ( الراكدة ) من محطة الجراد بالإسماعيلية.


و أشار إلى إنه تم تجهيزها لإعدامها فى محارق خاصة تحت إشراف وزارة الزراعة و (المعمل المركزى للمبيدات)  ووزارة البيئة ، وتحت إشراف الدكتور إسلام نعمان والدكتورة صباح خليفة مندوب البنك الدولي بوزارة البيئة. 

دورات تدريبية 
وتجدر الإشارة إلى أن مديرية الزراعة بـالإسماعيلية كانت قد نظمت في وقت سابق ،  عدة دورات تدريبية في مجال التخلص الآمن من المبيدات الكيماوية والعضوية الراكدة، حضرها  عدد من مهندسى المكافحة والرقابة على المبيدات بالمديرية والادارات التابعة لها. تحت رعاية الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية 

وتضمن برنامج الدورات محاضرات ناقشت إدارة مخازن المبيدات – التخلص الآمن من المبيدات المهجورة الراكدة – التخلص من الملوثات العضوية الثابتة PCBs & POPs – التكنولوجيا المتقدمة للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة والمركبات الكلورنيه. 

اتفاقيات دولية

وتم عرض الاتفاقيات الدولية في انتقال الامن للمبيدات الراكدة والمهجورة والمنتهية الصلاحية عبر الدول وجهود البنك الدولي والمنظمات الدولية مع جمهورية مصر العربية في التخلص الامن عن طريق محارق خاصة بمواصفات ومعاير دولية واشتراطات الامن والسلامة لما لها تاثير خطير علي البيئه وصحة الانسان وذلك لاعلان مصر خالية من المبيدات الراكدة والمهجورة بنهاية هذا العام. 

نظمت الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق التابعة لمديرية الزراعة في الإسماعيلية،  ندوة عن أهمية العناصر الكبرى والصغرى للنبات وبدائل الأسمدة وتحاليل التربة والمياه . 

وذلك بمشاركة المهندس نفادي محمد مدير الإرشاد الزراعي،  والمهندس محمد فؤاد مدير المكافحة ، والمهندس محمود كاترين رئيس وحدة جلبانة وفي حضور عدد كبير من المزارعين . 

الأسمدة العضوية 

و حاضر في الندوة المهندس حمدي عبد الوهاب ، حيث أكد على استخدام الأسمدة العضوية والحيوية بالزراعة ضرورة ملحة خلال الفترة القادمة ، بعد الارتفاع المتزايد فى أسعار الأسمدة الكيماوية ، وما يشهده سوق الأسمدة والمبيدات علاوة علي حظر عبور بعض الأسمدة الكيماوية كاليوريا ونترات النشادر لأسباب أمنية ، ولفت إلى إن الأسمدة العضوية تمتاز  بأنها تحتوي على العناصر الغذائية سواء الكبرى أو الصغرى في صورة متوازنة وميسرة للنباتات, وتؤثر المادة العضوية على الكثير من الصفات الطبيعية والكيميائية للأراضي . 

كما أن مصادر المادة العضوية تتمثل فى المصادر نباتية مثل أوراق الأشجار والشجيرات والحشائش وجذور النباتات والمحاصيل والمخلفات النباتية الناتجة عن عمليات الزراعة ومخلفات الزراعة وعمليات الصناعات الغذائية ويعتبر هذا المصدر أساس المادة العضوية في الأراضي ومن أهم الأمثلة لهذا المصدر هو ما يعرف بالتسميد الأخضر .
والذي يتم بحرث المحصول النامي كالبرسيم عند مرحلة الأزهار أو البقاية النباتية الخضراء التي تترك في الحقل عقب إزالة المحصول منها وتخلط مع التربة جيداً . 

الأراضي الرملية 

وينصح عبد الوهاب  باستعمال ذلك في الاراصي الرملية الخفيفة وكذلك في الطينية الثقيلة فتحسن صفات هذه الأراضي والمصادر الحيوانية مثل مخلفات حيوانات المزرعة والطيور وغيرها وسماد المزرعة ويطلق هذا الاسم على جميع مخلفات جميع الحيوانات من ماشية وخيول وأغنام ودواجن . 

وقال المهندس نفادي محمد مدير الارشاد إن نشبة  العناصر تختلف في التربة  مثل النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم في السماد باختلاف نوع الحيوان وعمره والغذاء المستهلك والفرشة وأيضا طريقة تخزينه قبل إضافته إلى الأرض ويعتبر سماد المزرعة مخزناً رئيسياً للعناصر الغذائية للنبات وهو محسن لخواص التربة الطبيعية والكيميائية ويعتبر هذا الاطار البديل الوحيد للخروج من أزمة الأسمدة الكيماوية التي زادت 4 أضعاف 

توفير الأسمدة  

ولفت إلى إن الادارة الزراعية وفرت جميع الأسمدة الحيوية والعضوية وبدائل المبيدات والمخصبات التي تنتجها وزارة الزراعة  باسعار مدعمة والتي تغني عن استخدام الاسمدة الكيماوية باسعار مدعمة وقام بشرح دور كل نوع من الاسمدة الحيوية والمخصبات الموجودة بالادارة الزراعية للمزارعين .  





الجريدة الرسمية