رئيس التحرير
عصام كامل

رسميا.. إيفرجيفن تغادر قناة السويس | فيديو وصور

ايفير جيفين خلال
ايفير جيفين خلال مغادرتها قناة السويس
ودعت هيئة قناة السويس، قبل قليل السفينة البنمية "إيفر جيفن"، وذلك عقب توقيع الهيئة بنود اتفاقية تسوية التعويضات مع ملاك السفينة البنمية، التي تسببت في تعطيل حركة الملاحة العالمية بالمجرى الملاحي لقناة السويس والعالم قرابة أسبوع.  


التوقيع
وشهد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،  توقيع اتفاقية التسوية بين الهيئة وممثلي ملاك السفينة،  وذلك في حضور المحامي الدولي خالد أبو بكر المستشار القانوني للهيئة ، والمحامي نبيل زيدان رئيس الشئون القانونية بهيئة قناة السويس ، والمحامي فاز بير محمد ممثل عن ملاك السفينة البنمية إيفر جيفن.  


وأكد المحامي خالد أبو بكر إن عملية التفاوض تمت في سرية تامة ولصالح الجانبين حيث حافظ المفاوضون على استرداد حقوق هيئة قناة السويس كاملا مع الحفاظ على العلاقات العريضة التي تربط هيئة قناة السويس و خط شركة " ايفري جرين " الملاحى " لافتا إلى إن المفاوضات استغرقت العديد من الايام لا إنها باءت بالنجاح وبما يرضي الجانبين . 

البنك المركزي 

و أشار " أبو بكر " إلى إن الاتفاقية حصلت على موافقة من البنك المركزي بالتزام الشركة بتسديد التعويضات التي تم الاتفاق عليها ، مع إنهاء كافة الإجراءات القانونية لتحرير السفينة من الاحتجاز . 


وكانت هيئة قناة السويس انهت استعداداتها لاحتفالية توقيع عقد التسوية النهائية مع ملاك السفينة البنمية " ايفر جيفن " ، وشركة " ايفرى جرين " والذى يقام  بقاعة المرينا التابعة لهيئة قناة السويس الواقعة على المجرى الملاحي ، وفي حضور الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة، وعدد من قيادات الهيئة .


طلب للمحكمة 
وتقدمت هيئة قناة السويس بطلب للمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية للإفراج عن السفينة ومغادرتها للبلاد متوجهة إلى ميناء روتردام بهولندا، وذلك بموجب التسوية والاتفاق النهائي بين الجانبين بعد المفاوضات التي استمرت لعدة أشهر، والتي دفعت الجانبين لطلب التأجيل من هيئة المحكمة بواسطة دفاعهما.


و أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على  انتهاء أزمة تعويضات السفينة الجانحة "ايفر جيفن"، موضحًا أنه تم الحفاظ عي حقوق القناة كاملة والعلاقة مع الشركة المالكة للسفينة حيث تمت عملية المفاوضات بطريقة راقية وتتسم بالجدية بين الطرفين .  

قصة الجنوح  
وكانت سفينة الحاويات البنمية، وهى من أكبر سفن الحاويات فى العالم، قد ظلت جانحة لمدة 6 أيام فى قناة السويس خلال مارس الماضى ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحى الحيوى للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن. وطالبت قناة السويس فى البداية بتعويض يتجاوز 900 مليون دولار قبل أن تخفضه إلى نحو 550 مليونًا.
 
وعرضت فى المقابل الشركة المالكة للسفينة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار، ولم يتم الكشف عن قيمة التسوية النهائية حتى الآن

القضاء
وأصدرت  محكمة الإسماعيلية الابتدائية ، يوم الأحد الماضي الموافق ٤ من يوليو الجارى ، قرارا بتأجيل جلسة قضية السفينة البنمية إيفر جيفن، إلى ١١ من يوليو الجارى ، وذلك بناءا على  رغبة هيأتي دفاع كل من هيئة قناة السويس،  وملاك إيفر جيفن ، حتى إنهاء عملية التفاوض التى أوشكت على الحسم  بين الطرفين .  

وكانت محكمة الإسماعيلية الابتدائية، برئاسة المستشار هاني علام، وبعضوية كل من المستشارين محمد الطحاوي، وأحمد رياض وفي حضور السكرتارية حامد أحمد السيد، وأسامة الزامك، قررت تأجيل قضية السفينة البنمية "إيفرجيفن " لجلسة ٤ يوليو  لحين التسوية الودية بين طرفي الدعوى ، وذلك بناءا على مطالبة من نبيل زيدان المحامي عن هيئة قناة السويس هيئة المحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية والتي طالب فيها للمرة الثالثة بتأجيل الدعوى لحين الانتهاء من المفاوضات  بناءا على تسوية النزاع وديا بواسطة التفاوض الذى تجرية هيئة قناة السويس مع ملاك السفينة ، وأيده في ذلك أشرف السويفي الحاضر عن ملاك السفينة . 
الجريدة الرسمية