رئيس التحرير
عصام كامل

تدشين روبوت مصري بأيدي طلاب هندسة المنصورة لخدمة المستشفيات

فريق هندسة المنصورة
فريق هندسة المنصورة
قام فريق طلابي بكلية الهندسة جامعة المنصورة بتدشين أول روبوت مصري طبي لتقديم الخدمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية.



الروبوت يمثل قيمة كبيرة للأطباء والمرضي في عملية تشخيص الأمراض حيث إنه مبني علي نظام ذكاء اصطناعي يمكنه من التنبؤ بالأمراض بناءا علي الاعراض المدخلة من قبل المريض عبر الشاشة الذكية الموجودة على جسم الروبوت او من خلال التفاعل الصوتي بين الروبوت والمريض وهذه الخدمة لا تمثل فقط قيمة بالنسبة للمريض ولكن أيضا للأطباء في كونها second clinical decision  .

يعمل بنظام الذكاء الاصطناعي 
الروبوت به نظام ذكاء اصطناعي لديه القدرة علي التنبؤ بمرض السرطان عبر ادخال الصور الطبية وتصنيفها وتحديد إذا ما كان هناك بها ورم أم لا ولو كان بها ورم ما هو مكان الورم بالتحديد وهذه الخدمة تمثل قيمة كبيرة بالنسبة للمرضي حيث إنه إذا تم اكتشاف مرض السرطان في مراحل مبكرة يمكن علاجه والتغلب عليه.
 
المؤشرات للروبوت 
ويستطيع الروبوت قياس بعض المؤشرات الحيوية مثل درجة الحرارة ومعدل ضربات القلب والسكر بطرق non invasive بدون اي حاجة لأخذ عينات او وخذ مثل ما يحدث في الطرق التقليدية لتحديد مرض السكر عبر السنسورات الموجودة علي جسم الروبوت التي تعتمد في عملها علي الأشعة تحت الحمراء .

نظام الروبوت

والروبوت قائم علي نظام robotic operating system يمكنه من الحركة والذهاب الي اي موقع داخل المستشفى او المركز الطبي عبر ادخال خريطة المستشفى للروبوت وتحديد الموقع المراد ارسال الروبوت اليه ويقوم الروبوت بالذهاب اليه مما يمثل قيمة كبيرة في وقت كما نعيش فيه في أزمة فيروس كورونا حيث قمنا بوضح stand علي جسم الروبوت يمكننا استخدامها في نقل العلاج او الاكل او المطهرات للمريض بدون الحاجة لتدخل الكادر الطبي.

هندسة المنصورة 
وجاء فريق برنامج الهندسه الطبية والحيوية بكلية الهندسة جامعة المنصورة تحت إشراف الدكتور محمد عبد العظيم عميد الكلية و الدكتور محمود سعفان والمهندس أحمد السداوي والمهندس حسام بلحة .

الفريق المشارك 
ويتكون الفريق من أحمد حماد ومحمد سعد الظريف وهديل دياب وأحمد شفيق جاد وعبد الحميد سمير وأحمد أسامة شعبان ومحمد المحمدي الغمراوي ومحمود مجدي.
الجريدة الرسمية