رئيس التحرير
عصام كامل

تحصين ١٦٢ألف رأس ماشية ضد الحمة القلاعية والوادي المتصدع في الدقهلية

حملات تحصين بالدقهلية
حملات تحصين بالدقهلية
تابع الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أعمال الحملة القومية الأولى لمقاومة الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع، والتى يتم تنفيذها فى اطار التعاون والتنسيق مع وزارة الزراعة - قطاع الطب البيطرى والتى يتم تنفيذها لمدة شهر منذ فبراير الماضى  وذلك بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية.


تحصين ١٦٢ ألف و٩٤٣ رأس ماشية 

 وأشار محافظ الدقهلية إلي أن أعمال الحملة منذ بدايتها وحتى اليوم  أسفرت عن تحصين 162942 رأس ماشية بنطاق المحافظة، وذلك ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادى المتصدع.



جاءت تصريحات محافظ الدقهلية بعد اطلاعه على التقرير الذى عرضه الدكتور السيد حسانين وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية بشأن نتائج اعمال الحملة بنطاق المحافظة على مدار الفترة الماضية .


لا توجد أي إصابات 

وأوضح التقرير أنه لا توجد أى حالات اشتباه بمرض الحمى القلاعية وحمى الوادى التصدع وأن مايتم تحصينه من رؤوس الماشية يشمل الأغنام والأبقار والجاموس ، وأن مديرية الطب البيطرى تقوم كذلك  بمراقبة أسواق الماشية وتطهيرها بالتعاون مع الإدارات  والوحدات المحلية كما تقوم لجان الإرشاد بالمديرية بتوعية المواطنين ضد الأمراض الوبائية قبل التحصين.


الدولة تعمل على زياده الانتاج الحيوانى

وقال محافظ الدقهلية إن  حماية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها يعد هدفا قوميا ، وأضاف إن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج الحيوانى بما يؤدى إلى خفض أسعار اللحوم ومنتجات الألبان والتى يعانى المواطنون من ارتفاعها .



توعية المربين

وأكد محافظ الدقهلية ضرورة التوسع فى نشر التوعية للمربين وتجار الماشية بخطورة الأمراض الوبائية على الحيوانات والتى تمثل فى حالة انتشارها إهدارا لثروة يعمل الجميع على الحفاظ عليها وتنميتها.



الطب البيطري في ظل كورونا

يذكر أن أعمال الطب البيطري لم تتوقف في ظل جائحة كورونا منها أعمال التفتيش علي اللحوم وأعمال المجازر، أعمال لجان التحصين، سحب عينات ما قبل البيع من مزارع الدواجن، التوعية الإرشادية، العلاج والتشخيص بالوحدات البيطرية.

تطهير القري والمنشآت الحكومية 

وحفاظا على العاملين بالطب البيطري والوحدات يتم تطهير الوحدات والإدارات البيطرية يوميا بالإضافة إلى دور لجان الأمان الحيوي البيطرية في تطهير القرى والمنشآت الحكومية المختلفة بمراكز المحافظة حيث تم تطهير 15 ألف منشأة حكومية لحماية العاملين والمترددين. 

الجريدة الرسمية