رئيس التحرير
عصام كامل

بث مباشر.. "فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ".. خبايا وأسرار جمع العسل من المناحل

منحل نحل بالدقهلية
منحل نحل بالدقهلية
يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ
لِلنَّاسِ {النحل:69} ، رصدت "فيتو" كافة الإجراءات التي تتم داخل المنحل لتكون بداية لتقديم نصائح لأي شاب يرغب في إقامة مشروع المنحل.


 
 



المنحل قديما وحديثا
وقال مفيد موريس صاحب منحل نحل بالسنبلاوين في محافظة الدقهلية:" مهنة النحل  موروثة من أجدادنا من 100 سنة، والنحل عبارة عن نحل بلدي وقديما كان يستخرج الشمع بشكل دائري، وفي سنة 1970 أصبح يوضع في خلايا خشبية بها براويز ولهذا أصبحت سهلة التنقل".



والمنحل يضم فادي موريس المدير التنفيذي للمنحل حيث يعمل بالمهنة منذ كان عمره سبع سنوات، حيث أتقن فنون استخراج العسل وإفرازه وكيف ننتقل به من زهرة لزهرة وكيفية استخراج حبوب اللقاح وغذاء الملكات.



منتجات عسل النحل
أما كرم سامح فهو مسئول المناحل ومنتجات عسل النحل المختلفة من حبوب اللقاح وغذاء الملكات ويخرج شمع العسل الذي يتم بناء الخلية عليه ويدخل في جميع المواد الطبيعية ونستخرجها من النحل.


بداية فرز عسل زهرة البرسيم
وعن خبايا استخراج العسل قال بسام ماهر: "أول خطوة بنخرج النحل من البراويز الخشبية ونضعها في صندوق ثم نضعها في الخيمة لاستخراج العسل المختوم ونضعه في الفراز وعندها تتم عملية شفط العسل ويتجمع في الفراز وبعد عملية الشفط للعسل تبدأ عملية التعبئة".



أهم عملية
كما أضاف ملاك الشحات مسئول المناحل: "تعد أهم عملية في منحل العسل  هي عملية الفحص الدوري وتتم كل 15 يوم وهذه المرحلة عبارة عن التأكد أن الخلية بها ملكة بصحة جيدة واستبدال النحل الضعيف بنحل قوي بحيث يكون بمستوى واحد لزيادة الإنتاج وجعل المنحل بمستوى واحد ورفع الإنتاج".


إنتاج العسل
وأوضح ميلاد وهيب مسئول عن تصفية العسل بعد خروجه من النحلة أن هناك أنواعا للعسل فمثلا الموالح في شهر 4 ، والبرسيم في شهر 6 ، والقطن في شهر 9 ، وحبة البركة تفرز في أسيوط في شهر 5، والبردقوش يفرز في المنيا في شهر 5 .



وتابع عماد محاسب المناحل أن سعر كيلو عسل النحل يبدأ من ٥٠ إلى ٦٠ جنيها ويتم توزيعه بعد تعبئته وفقا للإجراءات الاحترازية والسلامة والصحة المهنية للحفاظ على صحة المواطن.



وقدم مفيد صاحب أقدم منحل بالسنبلاوين، نصيحة الشباب الراغب في هذه المهنة بأن عليهم التحلي بالصبر وأن يكون هناك خبرة لدى من يقوم بهذه المهنة بجانب الأمانة.
الجريدة الرسمية