رئيس التحرير
عصام كامل

بث مباشر.. «الحاجة آمال» أكبر طالبة في مصر عمرها 78 سنة‏

أكبر طالبة في مصر
أكبر طالبة في مصر في لقاء مع فيتو بالدقهلية
اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد هكذا قررت السيدة آمال إسماعيل متولى سيدة المنصورة بنت محافظة الدقهلية، أن تستكمل تعليمها وحصلت على الشهادة الإعدادية عن عمر 38 سنة والثانوية العامة بعمر 71 سنة، وحصلت على ليسانس آداب قسم إجتماع عن عمر 75 عاما، ولم تكتفى بذلك بل قررت الحصول على الماجستير وتعمل حاليا عليها وتنتظر موعد مناقشة الرسالة.





 
آمال إسماعيل متولي بنت تبلغ من العمر ٧٨ عاما، لم تكمل تعليمها ولم يمنعها كبر سنها من ان تحقق أملا كانت شغوفة به لولا الأقدار منعتها عنه.



وقالت تزوجت في سن الـ ١٤ عاما  ولم أكمل مرحلة التعليم الأساسي، بل خرجت من التعليم من الصف الثاني الاعدادي  رغم تفوقها،  وتزوجت وأنجبت من الأبناء ٤ (بنتين وولدين)، وحرصت وكرست حياتها لهم فتخرجا مهندسين وأطباء ، الدكتور المهندس  محمد العدوي، والمهندس  مصطفي العدوي ، والدكتورة سونة العدوي طبيبة بشرية والدكتورة شرين العدوي دكتوراه في الأدب. 



وظل يراودها أمل التعليم الى ان أكملت تعليمها الإعدادي وهي في سن ٣٨ عاما حين سفر زوجها الي ليبيا ، وبعدها سافرت لزوجي وأصبت بالكانسر ، وتوفي زوجي إبان الثورة في عام  2011 .

وأصبحت وحيده  ويمر بي العمر ولا يفارقني التفكير فية استكمال تعليمي وشجعتني نجلتي وبالفعل في عام ٢٠١١ أتمتت تعليمي الثانوي عن عمر يناهز ٦٨ عاما وإلتحقت بكلية الاداب قسم اجتماع جامعة المنصورة لأتم التعليم الجامعي وعمري ٧١ عاما .

 وتابعت الحاجة أمال كنت حريصة علي ان ألتحق بكلية الاداب قسم إجتماعي لحبي وشغفي بالتعليم الأدبي أمثال  طه حسين. 

واكدت الحاجة امال علي انها قامت بتسجيل الماجستير في عام ٢٠١٨ ، وانتهت من هيكل الرسالة تحت إشراف  الدكتورة  فتحية السيد الحوتي أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الأداب جامعة المنصورة،  الدكتورة نورا طلعت إسماعيل أستاذ علم الاجتماع المساعد بكلية الآداب جامعة المنصورة.
الجريدة الرسمية