رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. وزيرة البيئة تزور الإسماعيلية للاطلاع على مستجدات منظومة النظافة

 الدكتورة ياسمين
الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة

تزور الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اليوم الثلاثاء، محافظة الإسماعيلية، للاطلاع على وضع منظومة النظافة وتطوراتها، ومستجدات مصنع تدوير القمامة، حيث يستقبلها اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية. 



تدوير القمامة 
وشهد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، مراسم توقيع ملحق للعقد الموقع بين كل من محافظتى بورسعيد والإسماعيلية مع إحدى الشركات العاملة في مجال جمع وتدوير المخلفات وإدارة المشروعات لتنفيذ عمليات المعالجة والتدوير والتخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية، وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات الصلبة بجميع المحافظات، لتحسين مستوى النظافة وتحقيق رضا المواطنين. 

توقيع العقد 
وقع على ملحق العقد كل من اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، واللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية والعضو المنتدب للشركة، وبحضور عدد من قيادات الوزارة والمحافظتين. 

إدارة المخلفات
ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوى، أن الملحق الخاص بالعقد يأتى تفعيلًا للبرنامج الثانى من المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة والخاص بعقود الإدارة والتشغيل لمنظومة الجمع والنقل والمعالجة والتدوير والتخلص النهائى الآمن. 

مساعي وزارة التنمية المحلية 
وأضاف "شعراوى" أن الوزارة تسعى للنهوض ورفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات بكافة المحافظات وعدم تراكم كميات القمامة في المصانع أو خارجها، بالإضافة لعدم الحرق العشوائى للمخلفات والتغلب على مشكلات تراكم المخلفات والتخلص الآمن منها وتعظيم الاستفادة من مكونات المخلفات من خلال عقود تشغيل متوازنة مع القطاع الخاص المتخصص والتخلص الآمن من المرفوضات بالمدافن الصحية الآمنة.

وأشار إلى أن هذا ما تقوم به وزارة التنمية مع شركائها من الوزارات في تطوير البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات وضمان التشغيل السليم لها. 

مصنع تدوير المخلفات 
وقال اللواء شريف بشارة محافظ الإسماعيلية إن المحافظة خطت خطا ثابتة من أجل حل مشكلة القمامة والتي كانت تؤرق المحافظة، وذلك بعد تشغيل مصنع تدوير المخلفات بمنطقة أبو بلح والذى يضم خطي إنتاج لتدوير المخلفات. 

ولفت إلى تشكيل لجنة من المحافظة وإحدى الشركات مكونة من مشرف المصنع المعين أو ما ينوب عنه، ومدير المصنع وعضو مالي لمراجعة واعتماد كمية المخلفات اليومية التي تم توريدها للمصنع طبقا لبوالص الميزان وتسليم صورة منها.

وأضاف أن البروتوكول ينص على ألزام الشركة باستقبال كافة المخلفات وتوجيه ما يتبقى منها بعد المعالجة إلى المقلب المحكوم المجاور للمصنع، كما تلتزم الشركة بكمر وتغطية المخلفات بالرمال أو الأتربة وذلك لإحكام السيطرة على الاشتعال الذاتي وتلوث الهواء مما يقلل من التأثيرات الضارة من المخلفات على البيئة.

كما أكد المحافظ على تذليل كافة عقبات المرحلة الأولى من تطوير المنظومة والتخلص الآمن من القمامة.

وأوصى محافظ الإسماعيلية جميع الوحدات المحلية بإرسال مخلفات القمامة إلى المصنع ولا يتم التفريغ بأي من الأماكن العشوائية وذلك للاستفادة القصوى من المخلفات وإعادة تدويرها والحفاظ على البيئة والارتقاء بمستوى منظومة النظافة العامة واستعادة المظهر الجمالي للمحافظة.

الجريدة الرسمية