رئيس التحرير
عصام كامل

اعتماد ٦٦ برنامجا للدراسات العليا بآداب القناة

الدكتور أحمد زكى
الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس
قال الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس، إن الدبلومات المهنية تهدف إلى تعزيز مهارات المهنيين لخلق رسالة قوية، وتحسين مهارات التواصل والتفكير لديهم. 


وتابع: تحقيقاً لهذه الأهداف تسعى جامعة القناة كل عام إلي زيادة أعداد البرامج المهنية بها وذلك لمواكبة احتياجات سوق العمل. 

وأعلن رئيس الجامعة  أنه مع بداية العام الجامعي القادم سيتم فتح باب التقديم ب ٦٦ برنامج الدراسات العليا بكلية الآداب والعلوم الانسانية، مؤكداً أن هذه البرامج تعد إنجاز وتطور علمى كبير يخدم سوق العمل ويقبل أى خريج من أى كلية لخدمة التخصصات المختلفة. 

برامج أولى من نوعها 

وأضافت الدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن البرامج المهنية الجديدة تعمل بنظام الساعات المعتمده وتقبل كل التخصصات فهي تعد الأولي من نوعها بإقليم القناة وسيناء . 

البرامج المعتمدة 

كما أوضح الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية أن البرامج تضم ١٤ دبلومة في اللغة العربية، التركية، الجيوماتكس، المساحة ونظم المعلومات الجغرافية ،التخطيط العمراني ، التنمية والسكان،  التاريخ العام ، التاريخ الإسلامي ، الفلسفة بالإضافة إلي ٤ دبلومات في علم الاجتماع تضم دبلومة في تكنولوجيا الإتصال. 

وتابع السعدني أن البرامج المهنية تشمل ٢٦ برنامج للماجستير و ٢٦ للدكتوراه تقبل كل التخصصات لافتا إلى اعتماد ٤ برامج العام الماضي خاصة بقسم اللغة الصينية . 

اجتماع سابق 

ومن جهة أخري أعلن الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس ، إن الجامعة استعدت لبدء المرحلة الأولى لتفعيل مبادرة حياة كريمة خلال عام ٢٠٢١ وذلك من خلال المشاركة بقوافل مجمعة بها عدة تخصصات  ( طبية ، بيطرية ، زراعية ، خدمة اجتماعية، توعية بالمشروعات القومية من خلال كليات التجارة والآداب،  محو أمية من خلال الكليات التربية والنظرية بالتنسيق مع هيئة تعليم الكبار) مع التأكيد على دور كلية الهندسة في تطوير العشوائيات وذلك من خلال تقديم الاستشارات الهندسية اللازمة للتخطيط وتنفيذ وإشراف على المشروعات وذلك للارتقاء بمركز القنطرة شرق. 

مجلس شئون خدمة المجتمع 

جاء ذلك بمجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمشاركة وكلاء الكليات ومديري عموم القطاع وأمانة المجلس.

الالتزام بالمعايير المطلوبة 
واستعرض زكى خطه الكليات وآليات العمل بمسابقة أفضل جامعة صديقة للبيئة، وطالب زكى وكلاء الكليات بضرورة العمل على الالتزام بمعايير المسابقة، والتى تضم (مفاهيم الحفاظ على البيئة والاستدامة، معايير الأنظمة التعليمية، معايير البنية التحتية، معايير الطاقة والتبدل المناخي، معايير إدارة المخلفات، معايير إدارة المياه، معايير النقل داخل الجامعة، معايير جودة البيئة، معايير توافق الاستدامة مع القوانين والتشريعات البيئية والاتفاقيات الدولية، معيار التعامل مع جائحة كورونا والاستعداد للأوبئة).

وحرص رئيس الجامعة ونائبه لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على تهنئة الدكتورة سوسن زيتون لحصولها على جائزة الدكتور أحمد عسكر لأفضل بحث تطبيقى للدراسات العلمية، مؤكداً على الوكلاء ضرورة الالتزام بموعد المشاركة بجائزة العطاء والوفاء فى موعد أقصاه ٣١ يوليو المقبل. 

كما وافق زكى على تشكيل لجنة لمتابعة أعمال وخطط الكليات للمشاركة في مسابقة أفضل جامعة  ولجنة أخرى لإعداد هيكل لمركز القوافل التنموية على مستوى الكليات وإعداد لائحة خاصة . 
الجريدة الرسمية