رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع: سفن الماشية أول من عبرت قناة السويس بعد انتهاء الأزمة

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع خلال المؤتمر الصحفي
قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن أول سفن عبرت من القناة فور انتهاء ازمة السفينة وسحبها هي ٣ سفن كانت تحمل الماشية،  وذلك نظرا لأن الماشية في حاجة إلى العلاج والطعام. 


قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن القناة سوف تسير ١١٣ سفينة خلال الساعات القادمة عبر قافلتي الشمال والجنوب، وذلك لتعويض ساعات الانتظار للسفن والتي تعطل تسيرها بسبب أزمة السفينة الجانحة. 

ولفت إلى أن الذي تسبب في تأخر سحب السفينة هو التغيرات المناخية،  والتي كانت تتسبب في تعثر الشد لأن التيار كان يأتي عكس الاتجاه.

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الخسائر التي تحملتها الهيئة خلال الفترة التي جنحت فيها السفينة البنمية من ١٢ إلى ١٥ مليون دولار في اليوم ولن تبحر السفينة إلا بعد التحقيق في أمر السفينة وما حدث فيها، لأن تعطل السفينة ليس مسؤولية الهيئة. 

لا توجد سفن طلبت المغادرة 

وأشار إلى إن السفن الرابطة في أماكن الانتظار لم تطلب المغادرة أو اتخاذ طرقا بديلة، كما ذكر البعض، كما أن الهيئة سيرت عدد من السفن إلى بورسعيد عقب قطر السفينة إيفر جيفن إلى منطقة الرباط.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الهيئة تدرس عمل حوافز جديدة للسفن التي تعطلت بسبب جنوح السفينة، خلال الفترة الماضية.

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس الساعة الثالثة عصرا تماما، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع أوضاع السفينة 3 مرات يوميا.

تعويم السفينة 

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" تقديم الإعلامي أحمد موسى المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن الرئيس السيسي لا ينام ولذلك اتصلت به الساعة الخامسة صباحا وأخبرته بأنه تم تعويم السفينة بنسبة 80% فرد قائلا: "شكر لك ولفريق العمل وربنا يوفقكوا". 

وأوضح أن السيسي قال له فى بداية الأزمة: "سمعة مصر بين يديك"، لافتا إلى أنه لأول مرة في العالم يتم تحريك سفينة جانحة بهذه الحمولة والتي تصل إلى 220 ألف طن، والحفاظ على السفينة ومحتوياتها، خاصة أن تفريغ الحمولة أول قرار يتم اتخاذه في تعويم السفن. 

سمعة البلد 

وتابع: "الرئيس قال لي: لا تستخسر حاجة في سمعة البلد، وكانت أول كلمة قالها لي في بداية الأزمة: سمعة مصر في رقبتك أنت ورجال قناة السويس"، مشيرا إلى أن ما قامت به الدولة في أزمة السفينة سيتم تدريسه في كافة مناهج الكلية البحرية.
الجريدة الرسمية