رئيس التحرير
عصام كامل

أسامة ربيع: تكريك 557 ألف متر مكعب من رمال قناة السويس ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبي بالمجرى الملاحي

الفريق ربيع خلال
الفريق ربيع خلال متابعته لأعمال تطوير المجرى الملاحي
أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن أعمال تطوير القطاع الجنوبي للقناة، تشهد تقدماً وفقاً للجدول الزمني المخطط له، وذلك بالاعتماد على الكراكات التابعة للهيئة. 


جولة رئيس الهيئة 
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لرئيس الهيئة لموقع العمل بمشروع تطوير القطاع الجنوبي للمجرى الملاحي للقناة، والذي يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو متر 122 إلى الكيلو متر 132 ترقيم قناة، بطول 10 كيلو مترات، بالإضافة إلى توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو متر 132 وحتى الكيلو متر 162 ترقيم قناة، بعرض 40 متراً وغاطس 72 قدماً. 

إجمالى كميات التكريك 
وكشف الفريق أسامة ربيع عن إجمالي كميات التكريك المستخرجة منذ بداية العمل في مشروع ازدواج القناة بالبحيرات المرة الصغرى، والذي يحظى باهتمام مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بلغت 557 ألف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، لافتاً إلى أن كافة عمليات التكريك تتم بواسطة الكراكات التابعة للهيئة، وهي الكراكات: "مشهور" و"الصديق" و"محمود يونس" و"العاشر من رمضان"، حيث تؤدي كل كراكة منها مهام نوعية مختلفة عن الأخرى. 







مشاركة الكراكة مهاب مميش 
وأشار الفريق ربيع إلى أنه من المقرر أن تنضم الكراكة الأكبر والأحدث في الشرق الأوسط "مُهاب مميش" للاشتراك في عمليات التكريك والتوسعة والتعميق بالمشروع فور الانتهاء من تجارب الاستلام النهائي والتي تتم بمعرفة فريق عمل من الترسانة الهولندية. 

أحواض الترسيب 
وأوضح رئيس الهيئة أنه تم البدء في تطوير وتجهيز أحواض الترسيب بمنطقة البحيرات المرة الصغرى لاستيعاب ناتج التكريك، وجاري تجهيز مثيلاتها بمناطق التوسعة والتعميق من الكيلو متر ١٣٢ إلى الكيلو متر ١٦٢ ترقيم قناة بالقطاع الجنوبي لقناة السويس. 

جدير بالذكر، أن الأعمال الهندسية في مشروع تطوير القطاع الجنوبي تشمل كافة الأعمال الأرضية من إزالة وإعادة بناء التكسيات، وإنشاء القيسونات وشمعات الرباط، وإعادة بناء المنشآت المقامة على القناة، بالإضافة لوضع الرسومات الهندسية لأعمال التكريك.  


توجيه السيسي 
ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتركيز استراتيجية المشروعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على الاستثمارات الهادفة الي توطين التكنولوجيا وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، فضلا عن تعظيم المشروعات الخاصة بمنظومة الموانئ والخدمات البحرية، وذلك بالتكامل مع عملية التنمية الشاملة على مستوى الجمهورية، بما يرفع من تصنيف الموانئ البحرية المصرية على الخريطة العالمية للملاحة والخدمات البحرية. 


كما وجه الرئيس بالاستمرار في مشروعات تطوير مرافق هيئة قناة السويس ومجراها الملاحي باعتبارها أهم شريان للتجارة العالمية، وذلك لتعزيز المكانة الإستراتيجية المتفردة للقناة على مستوى العالم، مع توفير كافة الإمكانات اللازمة في هذا الصدد. 


جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمد يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 


كما اجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، حيث تم متابعة متابعة مشروعات تطوير قناة السويس وكذلك نتائج التحقيقات والاستخلاصات المستفادة من حادثة جنوح سفينة الحاويات «إيفرجيفن»  فضلا عن متابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الحالية والمستقبلية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 




الجريدة الرسمية