رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار ماسبيرو.. معهد الإذاعة والتليفزيون يطلب استديوهين للتدريب

مبنى ماسبيرو
مبنى ماسبيرو
تضمنت أخبار ماسبيرو طلب خالد فتح الله رئيس معهد الإذاعة والتليفزيون من رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين تخصيص استديوهين أحدهما تليفزيون والآخر إذاعة، بهدف استخدامها بشكل دائم لتدريب الملتحقين في دورات المعهد مقابل رسوم مالية يسددها هؤلاء المتدربين.


ورصدت أخبار ماسبيرو طلب فتح الله سعيا لتنظيم أكبر قدر من الدورات التدريبية وبشكل مفتوح ما يساهم في تنفيذ العديد من بروتوكولات التعاون مع كثير من الجامعات في مجال التدريب الإعلامي، وجلب أموال وعوائد عديدة لخزينة الهيئة، خاصة وأن هناك صعوبات تواجه قيادات المعهد في الحصول على ساعات بالاستديوهات لتنفيذ التدريب العملي لمن يلتحقون بالدورات من خارج ماسبيرو. 


وفي السياق ذاته تشهد أروقة معهد الإذاعة والتليفزيون تراجع في إعداد الدورات التدريبية حاليا عما كانت عليه قبل شهور بسبب جائحة كورونا والاتجاه إلى تقليل الأعداد الوافدة إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون. 

وعلى جانب آخر، كشفت مصادر لـ "أخبار ماسبيرو" عن تحقيق معهد الإذاعة والتليفزيون إيرادات في العام المالي الجديد ٢٠١٩-  ٢٠٢٠ والذي بدأ منذ أول يوليو الماضي دفتريا وحتى اليوم نحو مليون و١٩٢ ألف جنيه وذلك نظير تنظيم العديد من الدورات التدريبية المتنوعة.

لوائح المعهد


ورصدت أخبار ماسبيرو أن لوائح معهد الإذاعة والتليفزيون تؤكد ضرورة أن لا يقل العائد الاستثماري لمكاسب الدورات عن ٥٠٪ من الإيرادات بعد خصم المصروفات الخاصة بكل دورة والتي أحيانا كثيرة لا تجاوز نسبة الـ٢٠٪ من أصل الإيرادات ليتبقى بعد ذلك مكاسب عديدة لخزينة المعهد. 

وفي سياق متصل يسعى مسؤولون التدريب والقائمون على المعهد لفتح أفق جديدة من التعاون وتنفيذ بروتوكولات مع جامعات مختلفة بهدف زيادة العائد الاستثماري من أعمال المعهد.

وفي وقت سابق اتفق مسؤولون معهد الإذاعة والتليفزيون مع شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات على تأجير قاعة تخص الأخيرة في الإسكندرية لاستغلالها في الدورات التدريبية للطلاب بعروس البحر الأبيض المتوسط والتي يعقدها المعهد هناك.

أساتذة معتمدون


ورصدت أخبار ماسبيرو سداد المعهد نحو ألف جنيه ايجار للشركة عن كل دورة تدريبية مدتها 15 يوما للطلاب الذين يتعاقدون مع معهد الإذاعة والتليفزيون على تلقي الدورات حيث يقدم لهم الكثير من المعلومات المختلفة في فنون العمل الإعلامي كله بواسطة أساتذة معتمدون من الإعلاميين أبناء الهيئة الوطنية للإعلام. 

يشار إلى أن شركة صوت القاهرة تمتلك مبنى كبير في محافظة الإسكندرية مخصصا لمصنع شرائط الكاسيت الذي كانت الشركة تصنعها قبل أن يتم التوقف نهائيا عن ذلك الأمر ما دعا قيادات معهد الإذاعة والتليفزيون للتفكير في استغلال بعض المساحات في المبنى الإداري هناك في عقد الدورات التدريبية. 
الجريدة الرسمية