رئيس التحرير
عصام كامل

أخبار ماسبيرو.. زراعة الصحراء "حدوتة مصرية" في إذاعة الشرق الأوسط

احمد ابراهيم والمهندس
احمد ابراهيم والمهندس أيمن المغربي
تضمنت اخبار ماسبيرو استضافة أحمد إبراهيم مقدم برنامج حدوتة مصرية على إذاعة الشرق الأوسط يوم الخميس المقبل في تمام الساعة العاشرة مساءًالمهندس أيمن المغربي أحد أصحاب المشروعات بسيناء.


وتتناول الحلقة الحديث عن واحدة من أشرف المهن وأفضلها هي زراعة الصحراء وتحويلها من ارض قاحلة صفراء إلى جنة خضراء وهو عمل شاق ومكلف جدا ولكنه عمل انتاجي مهم حيث يوفر الغذاء للمواطنين كما أنه يجعل الصحراء مصدرا للحياة وليست وكرا للجريمة والإرهاب.
اقتحام صحراء سيناء
 


ورصدت اخبار ماسبيرو الحديث عن تجربة المهندس "أيمن المغربي" شاب مصري اقتحم صحراء سيناء وأقام مشروع زراعي متكامل للخضروات والفاكهة والاستزراع السمكي بمدينة الطور ويستخدم أفضل الأساليب في الزراعة والري حتى أصبح نموذجا ناجحا فتح افاق جديدة للتنمية الزراعية في سيناء وفرت فرص عمل للبدو تساعدهم على الحياة وأيضا إنتاج الغذاء.

مزرعة المغربي


وتكشف الحلقة أن "مزرعة المغربي" في الطور اصبحت مزارا لكل مسئول مصري أو أجنبي يزور جنوب سيناء  لاسيما بعد التطور الكبير والإنتاج المتميز الذي تزخر به تلك المزرعة حاليا. 

ومن جانبه قال أحمد إبراهيم مقدم البرنامج إنه يشرفني الحوار مع هذا الشاب المصري الأصيل الذي يحكي تجربته وكيف استطاع تحويل عناصر الفشل الى مقومات نجاح والتحديات الى أمال وطموحات.

وكانت تناولت حلقة برنامج حدوتة مصرية على إذاعة الشرق الأوسط يوم الخميس الماضي  كل ما يخص جهود جامعي القمامة في منظومة النظافة ورصد تفاصيل حياتهم في تلك المهنة عبر لقاءات عديدة أجراها أحمد إبراهيم مذيع البرنامج ومدير عام المتابعة في شبكة الإذاعات الإقليمية. 

جامعو القمامة


وتحدث البرنامج عن حياة 3 ملايين مواطن مصري رجال وسيدات يعلمون في مجال جمع القمامة معظمهم شباب حاصل على مؤهلات يجمعون حوالي 16 مليون طن قمامة ويواصلون العمل ليلا ونهارا شتاء وصيفا في شدة الحرارة وقسوة البرودة حتى في ظل تفشي جائحة كورونا.

وطرحت الحلقة تساؤل: كيف سيكون حال بلدنا إذا توقفوا عن العمل، وأهمية حول الدور الوطني لهؤلاء الفئة الشريفة المحترمة ودار الحوار مع "شحاتة المقدس" نقيب جامعي القمامة و"مجدي صابر" أحد العاملين في مجال جمع القمامة و"سماح تادروس" مدرسة بمدرسة إعادة تدوير القمامة بمنشية ناصر. 
الجريدة الرسمية