رئيس التحرير
عصام كامل

العالم صلاح عبية ضيف «حدوتة مصرية» في إذاعة الشرق الأوسط اليوم

لقطات للدكتور صلاح
لقطات للدكتور صلاح عبية
يحل العالم الجليل الأستاذ الدكتور صلاح عبية مدير مركز الفوتونات (الضوء) والمواد الذكية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ضيفا على برنامج حدوتة مصرية مساء اليوم في إذاعة الشرق الأوسط مع المذيعة أحمد إبراهيم. 


وتستعرض الحلقة سيرة صلاح عبية حيث إنه في عام 1991، حصل على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات والاتصالات من جامعة المنصورة وفي عام 1994، حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة ثم 1999 حصل على الدكتوراة من جامعة سيتي لندن وفي عام 2015 حصل عُبَيَّة على درجة دكتوراة العلوم العليا في مجال الفوتونات من جامعة سيتي لندن.

 كبير المحاضرين 
 
شغل منصب كبير المحاضرين بكلية الهندسة والتصميم في جامعة برونيل، بلندن.

وعين أيضًا في منصب بارز في كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية بجامعة ليدز في المملكة المتحدة.

وفي عام 2008، شغل أستاذ كرسي كامل في الفوتونات، وأشرف على إنشاء مركز أبحاث فوتونات النانو في جامعة جلامورجان بالمملكة المتحدة.

قام "عُبَيَّة" بنشر أكثر من 110 أبحاث علمية، غالبيتها في دوريات عالمية محترمة كما نشر 130 ورقة من أوراق مؤتمرات علمية عديدة، وألقى 20 محاضرة رئيسية.

ودُعِيَ كضيف متحدث في مؤتمرات عالمية كبيرة. وهو أيضًا مؤلف كتاب " الفوتونات الحاسوبية"، الذي نشرته دار وايلي للنشر، نيويورك.

جائزة الدولة التشجيعية

د صلاح عُبَيَّة حاصل على جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الهندسية.


وهو أيضًا حاصل على جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الهندسية، كما منحته مؤسسة الفكر العربي جائزة الإبداع العربى فى العلوم لعام 2015.

وذلك تقديرًا لإسهاماته العلمية على المستوى العالمي من خلال الأبحاث المنشورة عالميًا فى الدوريات العالمية المرموقة فى مجال التخصص.

كما تم تكريمه من السيد رئيس الجمهورية في عيد العلم بعد حصوله على جائزة الدولة التقديرية أيضا كرمته منظمة اليونسكو كما اختارته أستاذ كرسي باعتباره من أفضل العلماء الأفارقة. 

ومن جانبه قال أحمد إبراهيم مقدم البرنامج لفيتو: إن صلاح عبية هو ضيف في برنامج" حدوتة مصرية" العاشرة مساء اليوم الخميس في إذاعة الشرق الأوسط، وحوار مهم حول مشواره العلمي وإنجازاته وابحاثه وايضا حول التعليم والبحث العلمي وكيفية الاستفادة من علماء مصر في الخارج، ويجيب على السؤال المهم" لماذا ترك المناصب الدولية من أجل العمل في مدينة زويل والحوار مع العالم الجليل يتضمن أيضا أهمية القدوة والأخلاق والعمل الجماعي وكيف تحقق الدول تقدمها ونهضتها. 


الجريدة الرسمية